السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الأكلات التي تسبب زيادة الوزن في رمضان؟.. احذر تراكم الدهون

الأربعاء 22/مارس/2023 - 10:13 ص
زيادة الوزن في رمضان
زيادة الوزن في رمضان


الصيام يتطلب أكلات وأطعمة معينة، لكي يحصل الشخص على الوزن الذي يريده، فالصيام فترة مميزة لكي يستعيد الجسم رشاقته.

وتعتبر الأكلات التي تسبب زيادة الوزن في رمضان من أبرز ما يبحث عنه الأشخاص، لدخول شهر رمضان ولديهم يقين بتجنب تلك الأطعمة التي تحوي في طياتها الكثير من الأضرار والأمراض.

وعبر موقع صحة 24، نوفر في السطورالتالية التفاصيل الكاملة حول الأكلات التي تسبب زيادة الوزن في رمضان، والتي من المفضل الابتعاد عنها واستبدالها بأطعمة ومغذيات صحية وفيتامينات ومعادن تحمي الجسم من مشاكل الوزن الزائد.

الأكلات التي تسبب زيادة الوزن في رمضان

كشفت الدكتورة هدير سيف، أخصائي التغذية العلاجية عن الأكلات التي تسبب زيادة الوزن في رمضان، مشيرة إلى أن الصيام صحي ولكن مع تناول وجبات وأطعمة صحية مفيدة تعمل على تحسين صحة الجسم والجهاز المناعي وتقي من الأمراض.

وحذرت أخصائي التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ صحة 24، من مجموعة من الأكلات التي تسبب زيادة في الوزن، والتي بدورها تجعل الجسم غير متناسق وتعمل على تراكم الدهون وتسبب المزيد من الأمراض.

والصيام يساعد الجسم في التخلص من السموم والدهون الزائده؛ وذلك إذا اتبعنا النظام الغذائي الصحي، وكان الإتجاة للأطعمة التي تمد الجسم باحتياجاته من المغذيات الأساسية المتمثلة في (الكربوهيدرات الجيدة والدهون الصحية والبروتين)، حسب قول الدكتورة هدير سيف.

المغذيات الدقيقة مفيدة

ونصحت بضرورة الحصول على المغذيات الدقيقه المتواجدة في (الفيتامينات والمعادن)، للحفاظ على الصحة من الوزن الزائد، محذرة من تناول المياه الغازية والعصائر الصناعية المحلاة.

ابتعد عن العصائر المعلبة

وأوضحت أن العصائر المعلبة تحتوي علي نسبة عالية من السكريات والدهون، فضلا عن أنها تزيد من خطر الإصابة بالسكر والسمنة والأمراض المختلفة.

احذر من تناول الحلويات

وأشارت إلى أن تناول الحلويات والإفراط فيها، يؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن والإصابة بالأمراض المختلفة.

سبب زيادة الوزن في شهر رمضان

زيادة الوزن في رمضان، يرجع لعدة عوامل، لعل أبرزها ما يلي:

1) تناول الأكل بشراهة بين وجبتي الإفطار والسحور.

2) تناول الأكل بكميات بين الإفطار والسحور وعدم وضع ضوابط وآليات معينة، وعدم التوقف عن الاكلات الدسمة المليئة بالدهون.

3) قلة الحركة وتناول الدهون بكميات.

4) قلة الحركة وعدم المشي ساعة يوميا بعد الإفطار، فضلا عن تناول الأطعمة المليئة بالدهون غير الصحية والغنية بالسعرات الحرارية ولا يوجد بها فائدة تذكر.

تناول الحلويات وأكلات العزومات

وتعتبر الحلويات من أسباب زيادة الوزن في رمضان، وخاصة القطايف بالمكسرات والسمبوسك للقلي في الزيت، والعزومات التي توجد بها أصناف من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية ويتناولها الإنسان دون أدنى تفكير مما يُصيبهم بزيادة في الوزن.