الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يوجد خطر في الدورة الشهرية؟.. تعرف على الحالة النفسية

الخميس 07/يوليو/2022 - 07:00 ص
هل يوجد خطر في الدورة
هل يوجد خطر في الدورة الشهرية؟


هل يوجد خطر في الدورة الشهرية؟.. سؤال يطرحه الكثير، وفي هذا الإطار أوصى الباحثون بضرروة رعاية المرأة  خلال فترة الدورة الشهرية، إذ يجب اعتبار الدورة الشهرية علامة حيوية لتقييم مدى صحة المرأة، فقد توصلت الدراسات العلمية إلى أن لخبطة الهرمونات وعدم انتظام الدورة الشهرية لهما علاقة بزيادة خطر الوفاة المبكر لدى السيدات.

هل يوجد خطر في الدورة الشهرية؟

وقد أجابت الدراسات العلمية التي أجريت مؤخرا، عن سؤال " هل يوجد خطر في الدورة الشهرية ؟ "، ونشرت في المجلة الطبية البريطانية، إذ وجدوا أن السيدات اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، هم أكثر عرضة للوفاة من السيدات اللاتي لديهن الدورة الشهرية تأتي بانتظام.

وقد وضعت الدراسة عدة معايير أهمها عامل السن، وأيضا وزن السيدة، وكذلك نمط الحياة، بالإضافة إلى نوع وسائل منع الحمل التي تأخذها السيدة، بالإضافة إلى التاريخ المرضي في العائلة.

وتوصلت الدراسة التي أجريت على نحو  75 ألف امرأة ممن  يعانين من أمراض القلب أو الأوعية الدموية، وكذلك أمراض السكر، إذ تم حساب مدة الدورة الشهرية على مدار 3 مراحل عمرية مختلفة، في سن 14 عاما، وأيضا في سن 18 عاما، وكذلك في سن 29 عاما حتى 46 عاما.

هل يوجد خطر في الدورة الشهرية؟

وجاءت نتائج الراسة على  النحو الآتي:

• السيدات اللواتي تأتي لهن الدورة الشهرية كل 40 يوما في الفئة من 18 عاما إلى 22 عاما، هن أكثر عرضة للوفاة قبل بلوغ عمر الـ 70 عاما.

• أما السيدات اللواتي تأتي لهن الدورة الشهرية كل 26 يوما في الفئة العمرية بين 18 عاما إلى 22 عاما فهن أقل عرضة للوفاة.                                                                                  

                                              

خطورة الدورة الشهرية على المرأة

وعن خطورة الدورة الشهرية على المرأة، فقد ارتبطت السيدات اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، هن الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة الرئيسية، مثل مشاكل السكر من النوع الثاني، وأيضا سرطان المبيض، بالإضافة إلى أمراض القلب التاجية، وأيضا مشاكل الصحة العقلية المرتبطة بالزهايمر، جاء ذلك في الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية.

هل يوجد خطر في الدورة الشهرية؟

شكل الرحم وقت الدورة

هل يوجد خطر في الدورة الشهرية؟

وحول شكل الرحم وقت الدورة، يكون الرحم في منتصف الدورة الشهرية أكثر امتلاء، إذ يرتفع هرمون الإستروجين إلى أعلى مستوى له، مما يسبب زيادة سمك المهبل، أما قبل وبعد فترة الخصوبة يصبح عنق الرحم منخفض، وذو نسيج صلب، يمكن للمرأة أن تشعر به مع إغلاق الفتحة التي تكون موجودة في منتصف عنق الرحم.

الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية

وحول الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية، فقد كشف موقع وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، عن أن المرأة خلال الدورة الشهرية تكون شديدة الحساسية، وتعاني من الأرق، والتوتر، وكذلك الإكتئاب، الذي يصل إلى حد البكاء بدون معرفة السبب، بالإضافة إلى العصبية الشديدة.

 

آلام الدورة الشهرية

وتتمثل آلام الدورة الشهرية، فيما يلي، وفقا لما نشره الموقع الرسمي لوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية:

•     الشعور بألم في منطقة الظهر وأيضا في البطن. 

•     كما تشعر المرأة قبل واثناء الدورة الشهرية بألم حول السرة وكذلك في الرحم.

•هذا بالإضافة إلى الشعور بالأرق والصداع الشديد.

• وقد تصل حدة الآلام في بعض الأحيان إلى القدم.