الإثنين 29 مايو 2023 الموافق 09 ذو القعدة 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بمناسبة يوم الصحة العالمي.. أفضل 5 مكملات غذائية لـ كمال الأجسام

الجمعة 07/أبريل/2023 - 12:01 ص
كمال الأجسام
كمال الأجسام


يحتفل العالم يوم 7 إبريل من كل عام بـ يوم الصحة العالمي، ويعد الأشخاص المهتمين ببناء الجسم الرياضي، اكثر بحثًا عن أفضل أنواع المكملات الغذائية لكمال الأجسام، والتي يفضل عدم استخدامها لفترة طويلة دون أخذ قسط من الراحة.

ويمكن الحفاظ على لياقة الشخص بسهولة عن طريق تناول الأطعمة الكاملة واتباع نظام غذائي غني بالبروتين، ويعتبر كمال الأجسام مميز أنه لأن الشخص يتجاوز طاقته الطبيعية ورفع الأثقال، والذي يعتبر بمثابة صدمة لجسم الإنسان، وللتعافي من تلك الصدمة يلزم تناول بعض المكملات الغذائية، وذلك بمناسبة يوم الصحة العالمي ووفقًا لما نشرة موقع "OnlyMyhealth".

هل مكملات كمال الأجسام طبيعية؟

ومع الاحتفال بـ يوم الصحة العالمي، ورغم شعبية المكملات الغذائية لكمال الأجسام، ولكن لديها تصور عام سلبي حيث يعتقد البعض أنها ليست طبيعية ويمكن أن تضر الجسم، في حين أن المكملات الغذائية متاحة قانونًا في الاسوق ويتم تنظيمها كغذاء من قبل إدارة الغذاء والدواء بدلًا من الأدوية، ولكن يمكن أن تلحق المكملات ضررًا بشخص ما فقط إذا استخدمتها بشكل مفرط أو استهلكت منتجًا مكررًا.

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام المكملات الغذائية؟

لا ينبغي استخدام المكملات لأكثر من ثلاثة أشهر في ظل الاحتفال بـ يوم الصحة العالمي، ولكن يجب بعد استخدامه لمدة 100 يوم أن يتوقف الشخص عن استخدامه لمدة شهرين على الأقل من أجل طرده من الجسم. 

أفضل 5 مكملات غذائية لكمال الأجسام

1- بروتين مصل الحليب
بروتين مصل اللبن هو مكمل أساسي لكمال الأجسام، حيث عندما يذهب الشخص إلى صالة الألعاب الرياضية ويرفع الأوزان، تزداد احتياجاته من البروتين، لذلك يعد بروتين مصل اللبن أحد أفضل الطرق لتلبية متطلباتك اليومية من البروتين، حيث توفر الحصة بسهولة 24 جرامًا من البروتين دفعة واحدة، ولكن يجب التحقق من المصدر والتأكد من أن البروتين الذي تستخدمه أصلي.

2- الكرياتين
كمال الأجسام هو كل شيء عن القوة والحجم، وخلال الحديث عن يوم الصحة العالمي، فإنه عندما نقول أن شخصًا ما لاعب كمال أجسام، فإننا نشير إلى هيكل جسمه الكبير وعضلاته، ويعد الكرياتين هو أحد أفضل مكملات كمال الأجسام لزيادة الحجم والقوة، ويجب التذكير على أنه  يجب ألا تستهلكه لأكثر من شهر، ويمكن التبديل بين 30 يومًا على الكرياتين و15 يومًا راحة.

3- مكمل BCAA
الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة BCAA، وهي مكمل مهم لبناء العضلات، وكما أن البروتين هو لبنة بناء العضلات، فإن BCAA هو لبنة بناء البروتين، ويتوفر BCAA في شكل مسحوق، ويوصى بتناوله أثناء التمرين للحصول على أفضل النتائج.
4- زيت السمك
يضع كمال الأجسام الكثير من الضغط على الأوتار والعظام والأربطة، وتناول مكملات زيت السمك تقوي المفاصل مما يساعد على منع الإصابة، وفي حال إن كنت تتناوله لأول مرة، فتناوله مرة واحدة في اليوم، ويمكن بعد شهر زيادة الجرعة ولكن لا تتناولها لأكثر من 60 يومًا على التوالي.

5- مكمل ZMA
يحظى مكمل ZMA، أو أسبارتات المغنيسيوم والزنك، بشعبية كبيرة بين الرياضيين وكمال الأجسام وعشاق اللياقة البدنية، حيث يستخدم عادة لتحسين الأداء الرياضي ونوعية النوم ونمو العضلات، وتكون مكملات ZMA أكثر فاعلية عند تناولها قبل النوم.