السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطريقة الصحيحة لتناول مكملات فيتامين د والحديد.. نظام غذائي جيد لصحة أفضل

السبت 18/مارس/2023 - 01:28 م
فيتامين د
فيتامين د


الفيتامينات مفيدة لصحة الجسم، وتعمل على تقويته وتقوية المناعة، ولكن يجب معرفة الكميات المناسبة والجرعات المسموح بتناولها يوميا؛ لكي يأخذ الجسم ما يكفيه من الحديد وفيتامين د، وفي السطور التالية نكشف عن الطريقة الصحيحة لتناول كل من فيتامين د والحديد مع نظام غذائي جيد لصحة أفضل.

الطريقة الصحيحة لتناول مكملات فيتامين د

كشف الدكتور سانديب سوناوان استشاري الطب الباطني في مستشفى مستشفى كوكيلابين ديروبهاي أمباني مومباي بالهند، عن الطريقة الصحيحة لتناول مكملات فيتامين د، وتفاصيل حول الكمية المحدودة التي يجب أن تؤخذ على أساس أسبوعي. 

وقال الدكتور سانديب إن مكملات فيتامين (د) تأتي في شكلين وهما أساس زيتي وأساس مائي، ومن الأفضل تناول المكملات التي تحتوي على الزيت بعد الوجبات الكبيرة، حيث يتم امتصاصها بشكل أفضل عند تناولها مع الطعام. 

وأشار إلى أنه يمكن تناول المكملات التي تحتوي على الماء بغض النظر عن وجبات الطعام، نظرًا لأن فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، فإن المستحضرات الدهنية مفضلة على المكملات التي تحتوي على الماء.

ولفت إلى أنه يتم تحديد جرعة مكملات فيتامين (د) بناءً على نقص الفرد ومتطلباته، كما يُوصى باستشارة الطبيب لمعرفة الجرعة الدقيقة ومدة العلاج.

والحصول على ضوء الشمس يوميا مصدر غني لإمداد الجسم بفيتامين د، وفي حالة وجود الشخص صعوبة في الحصول عليه من الشمس، وفقًا لخدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS)، يجب على الجميع وخاصة المرضعات والحوامل بتناول 10 ميكروجرام من فيتامين د.

وهناك مجموعة من الأطعمة غني بفيتامين د وتتمثل في (سمك السالمون والتونة والبرتقال والبيض والحليب).

الطريقة الصحيحة لتناول مكملات الحديد

ومن جهته كشف الدكتور سانجاي راينا رئيس قسم الطب الباطني بمستشفى أمريتا عن الطريقة الصحيحة لتناول مكملات الحديد، مشيرا إلى أن مكملات الحديد مطلوبة فقط إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد في الجسم أو أثناء الحمل. 

واقترح الدكتور سانجاي، أن جرعة ومدة العلاج بالحديد تعتمدان على درجة النقص، كما يجب تناول الحديد على معدة فارغة لتحسين امتصاصه ولكن يمكن تناوله مع الطعام، إذا لم يتم تحمل تناوله على معدة فارغة.

وأضاف الدكتور سانديب أنه من الأهمية بمكان تنظيم تناول الحديد، لأن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة في المعدة ومشاكل أخرى.