الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ممنوعات على الحامل في الشهور الأولى.. أحذري تلك الأنواع

الأحد 23/أبريل/2023 - 09:50 ص
ممنوعات على الحامل
ممنوعات على الحامل في الشهور الأولى


من المعروف علميا أن الشهور الثلاث الأولى للحمل تبدأ منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وحتى الأسبوع رقم 13، وهى الفترة التى تتشكل خلالها أجهزة الجنين والأنظمة الرئيسية لجسده، لذا يجب على الأم أن تكون حريصة على تناول بعض أنواع الطعام، وفي السطور التالية سوف نعرض ممنوعات على الحامل في الشهور الأولى.

ممنوعات على الحامل في الشهور الأولى

وتتضمن ممنوعات على الحامل في الشهور الأولى، العديد من الأطعمة فمن المهم العلم بأن خطورة تلك المرحلة الحساسة تكمن في كونها المرحلة التى يتشكل فيها كل من الجهاز العصبي والقلب وهما أهم الأجهزة، كما أنها بداية فترة عمل الأعصاب والعضلات، والجهاز الهضمي والرئتين، ونمو براعم الأسنان والأعضاء التناسلية، والأطراف والجفون.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى 

وعن الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى.. تقول الدكتورة رانيا مجاهد الشيوي، أخصائية العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية أن هناك مجموعة من الأطعمة، يفضل تجنب تناولها خلال الشهور الأولى من الحمل، حيث تسبب الضرر للجنين وتكون خطرا على الحمل، ومنها:

ممنوعات على الحامل في الشهور الأولى
  • الجبن الطري، إذ إنه يصنع من الحليب غير المبستر، وقد يحتوي على بعض أنواع البكتيريا التي لم يتم التخلص منها مثلما يحدث في عملية البسترة، وهذه البكتيريا من شأنها أن تسبب التسمم الغذائي والإسهال والقيء، وهي أعراض تؤثر على صحة الحمل سلبًا.
  • الاطعمة المعلبة، وننصح الحامل في الشهور الأولى من الحمل بتجنب معلبات العصير والأطعمة التي يتم تحضيرها في الميكرويف، والحليب المكثف، حيث يحتوى هذا الطعام على كميات عالية من السكر والملح أيضًا، كما أنه غني بالمواد الحافظة، وخالي من السعرات الحرارية والمغذيات المفيدة أي لا تقدم الفائدة للحمل والجنين، فضلا عن أن بعض الأطعمة المعلبة قد تحتوي على أنواع معينة من البكتيريا، قد تسبب التسمم الغذائي.
  • المأكولات البحرية، وخاصة تلك الغنية بالزئبق والتي تسبب الإصابة بتسمم الزئبق والذي يؤثر سلبيا على الجنين.
  • اللحوم النيئة، حيث تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا لا يتم التخلص منها عن طريق الطهي والحرارة، وهذا يؤثر سلبًا على صحة الحمل والجنين أيضًا.
  • الكافيين، يمنع منعا تاما، فهذه المادة الموجودة فى الشاى والقهوة من شأنها أن تلحق الضرر بجنينك.
  • ومن المهم العلم أنه يجب توخي الحذر من الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، كما يجب استشارة الطبيب قبل تضمين أي شيء في النظام الغذائي؛ للحصول على حمل آمن وجنين يتمتع بصحة وعافية.