الإثنين 29 مايو 2023 الموافق 09 ذو القعدة 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 أطعمة تساعد على نمو طفلك.. صفار البيض والخضراوات الورقية أهمها

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 06:31 ص
نغذية الطفل ونموه
نغذية الطفل ونموه


تُعد التغذية أمرا هاما في حياة الطفل وخاصة في المرحلة الأولى من العمر لأن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى نمو صحي وسليم، وفيما يلي نستعرض بعض أطعمة  تساعد طفلك على النمو السليم من حيث التسنين والحبو، وكذلك المشي بسرعة وفق الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

أطعمة تساعد طفلك على النمو السليم

منتجات الحليب 

منتجات الحليب مثل الزبادي وأي جبنة مصنعة من الحليب الطبيعي ويسمح بإعطائه للطفل من بعد الشهر الـ 6.

صفار البيض 

يُعد صفار البيض من الأطعمة التي تساعد الأطفال على النمو بشكل سليم، يلزم أن يكون البيض مسلوق جيدًا قبل تقديمه للطفل وبعد ذلك يتم تعديل قوامه للطفل حتى يكون للين وسهل البلع على سبيل المثال يتم إضافته إلى طعام أخر، مثل الزبادي والشوفان والخضار والفواكه أو أي أطعمة أخرى يتقبلها طفلك، وتختلف التوصيات حول السن المناسب لإدخال صفار البيض للأطفال ولذلك لا يجب إعطاؤه للطفل إلى بعد استشارة الطبيب المعالج لطفلك.

الأسماك 

تعتبر الأسماك وخاصة سمك السالمون والساردين والماكريل لأن كل منهم يحتوي على فيتامين د والكالسيوم بنسب ممتازة، يسمح بإعطاء السمك للطفل من بعد الشهر الـ 6 ويلزم أن تكون مسلوقة أو مشوية وتهرس بشكل جيد وتقدم للطفل كما هي أو تضاف إلى أي نوع طعام أخر يفضله الطفل.

البرتقال

من أبرز الفاكهة التي تساعد الطفل على النمو وتختلف التوصيات حول إدخاله للأطفال الرضع ولذلك يفضل إدخاله لهم بعد الشهر الـ 6 أو الـ 7.

السمسم

يسمح إدخال السمسم للأطفال الرضع من بعد الشهر الـ 6 ويفضل أن يكون محمص ويطحن جيدًا ويتم إضافته على وجبات الطفل سواء زبادي أو شوفان أو خضار أو فواكه.

المكسرات

تساعد المكسرات على نمو الأطفال وخاصة اللوز وذلك لأنها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ويمكن إعطائها للأطفال من بعد الشهر الـ 6 ممكن أن تكون محمصه بشكل خفيف أو غير محمصه ولكن من الضروري أن تكون غير مملحة، ويلزم أن تكون مطحونة جيدًا حيث يمنع إعطائها للطفل كما هي.

الخضراوات الورقية

هناك مجموعة من الخضروات الورقية الغنية بالكالسيوم والتي يسمح إعطائها للطفل من بعد الشهر الـ 6، ومنها البروكلي والقرنبيط والسبانخ، من الضروري أن تكون أطعمة مسلوقة ومهروسة جيدًا قبل تقديمه للطفل.

التين

يُعد التين من الفواكه الممتازة التي تحتوي على الكالسيوم بكميات كبيرة، ويسمح به للأطفال الرضع من بعد الشهر الـ 6 سواء كان طازجا أو مجففا.