السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أسباب ل نقص فيتامين ب 12.. وأهم المصادر الغذائة

الخميس 15/يونيو/2023 - 06:00 ص
فيتامين ب 12
فيتامين ب 12


يقوم فيتامين ب 12 بالكثير من الأشياء للجسم. فهو يساعد في تكوين الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، ونظرًا لأن الجسم لا ينتج فيتامين ب 12، عليك الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية أو من المكملات الغذائية. ويجب أن تفعل ذلك على أساس منتظم. بينما يتم تخزين B12 في الكبد لمدة تصل إلى 5 سنوات، يمكن أن تصاب بالنقص في النهاية إذا لم يساعد النظام الغذائي في الحفاظ على المستويات.

المصادر الغذائية لفيتامين ب 12


يمكنك الحصول على فيتامين ب 12 من الأطعمة الحيوانية، التي تحتوي عليه بشكل طبيعي، أو من العناصر المدعمة به.

وتشمل المصادر الحيوانية منتجات الألبان والبيض والأسماك واللحوم والدواجن.

نقص فيتامين ب 12


يحصل معظم الجسم في وفقا للأطعمة والتغذية على ما يكفي من هذه الطاقة اللازمة، وللتأكد من نسبة ب 12 في الجسم من الممكن إجراء فحص دم للتحقق من مستوى فيتامين ب 12.

مع تقدم العمر، يمكن أن يصبح امتصاص هذا الفيتامين أكثر صعوبة. يمكن أن يحدث أيضًا إذا كنت قد خضعت لعملية إنقاص الوزن أو أجريت عملية أخرى لإزالة جزء من معدتك، أو إذا كنت تشرب بكثرة.

أسباب نقص فيتامين ب 12

 من الممكن أن يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 إذا كان لديه:

  • التهاب المعدة الضموري، حيث تضعف بطانة المعدة.
  • فقر الدم الخبيث، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص فيتامين ب 12.
  • الحالات التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة، مثل مرض كرون أو الداء البطني أو النمو البكتيري أو الطفيلي.
  • شرب الكحوليات أو شربها بكثرة، مما قد يجعل من الصعب على الجسم. امتصاص العناصر الغذائية أو يمنعك من تناول سعرات حرارية كافية.
  • قد تكون إحدى العلامات التي تدل على أنك تفتقر إلى ما يكفي من فيتامين ب 12 هي التهاب اللسان أو تورم اللسان.
  • اضطرابات الجهاز المناعي، مثل مرض جريفز أو الذئبة.
  • تناول بعض الأدوية التي تتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12. يشمل ذلك بعض أدوية الحموضة المعوية بما في ذلك مثبطات مضخة البروتون (PPIs) مثل  إيسوميبرازول  ( نيكسيوم ) ولانسوبرازول  ( بريفاسيد )  وأوميبرازول  ( بريلوسيك أو تي سي )  وبانتوبرازول  ( بروتونيكس ) ورابيبرازول  ( أسيفيكس ) وحاصرات إتش 2 مثل فاموتيدين ( بيبسيد إيه سي )، وبعض أدوية السكري مثل ميتفورمين ( جلوكوفاج ).

 

يمكنك أيضًا الحصول على نقص فيتامين ب 12 إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا (بمعنى أنك لا تأكل أي منتجات حيوانية، بما في ذلك اللحوم والحليب والجبن والبيض) أو كنت نباتيًا لا تأكل ما يكفي من البيض أو منتجات الألبان تلبي احتياجاتك من فيتامين ب 12. في كلتا الحالتين، يمكنك إضافة الأطعمة المدعمة إلى النظام الغذائي أو تناول المكملات الغذائية لتلبية هذه الحاجة.