الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن لـ التوتر أن يسبب تساقط الشعر؟

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 10:45 ص
التوتر وعلاقته بتساقط
التوتر وعلاقته بتساقط الشعر


يمكن أن يسبب التوتر تساقط الشعر أو يساهم فيه، وغالبًا ما يكون تساقط الشعر المرتبط بالتوتر مؤقتًا، لذا فمن غير المحتمل أن يتساقط شعرك إلى الأبد، ولكن من المهم التحدث إلى الطبيب عن حالتك خاصة إذا كان هذا الأمر يزعجك، فبغض النظر عن العمر أو الجنس يمكن أن يكون تساقط الشعر مزعجًا ومثيرًا للقلق خاصة إذا كنت لا تعرف سبب ذلك.

على الرغم من أنه من الطبيعي أن يصبح الشعر رقيقًا مع تقدم العمر، فإن تساقط الشعر المفاجئ أو غير المكتمل يمكن أن يكون أحيانًا علامة على حالة كامنة أو ردة فعل لعلاج طبي، ويمكن أن يكون الإجهاد أيضًا سببًا لتساقط الشعر، وفيما يلي نستعرض سبب تساقط الشعر نتيجة التوتر والأعراض وفق Lloyds PHARMACY Online Doctor .

لماذا يسبب التوتر تساقط الشعر؟

على الرغم من أننا نميل إلى التفكير في التوتر باعتباره مشكلة نفسية، فإنه يمكن أن يؤثر على الجسم إذا كنت قد عانيت من أي وقت مضى فترة من التوتر الشديد، فستعرف أنها يمكن أن تسبب قائمة طويلة من الأعراض، بما في ذلك مشاكل النوم، وتوتر العضلات، والصداع، وحرقة المعدة.

ترتبط أعراض الإجهاد باستجابة الجسم "للقتال أو الهروب أو التجمد" هذه استجابة للبقاء على قيد الحياة في المواقف العصيبة أو التي يحتمل أن تكون خطرة حيث تفرز أجسامنا هرمونات التوتر التي تساعدنا خلال هذه الحالة بالذات.

ولكن إذا كان التوتر مستمرًا (توتر مزمن)، فقد يكون لدينا فائض من هرمونات التوتر المنتشرة في أجسامنا، ويمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على جسمك ويسبب أيضًا تساقط الشعر.

أعراض تساقط الشعر المرتبط بالتوتر

يمكن أن تختلف أعراض تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد باختلاف الشخص ونوع تساقط الشعر الذي تعاني منه حيث يوجد هناك العديد من الأنواع منها:

  • تساقط الشعر الكربي (تساقط الشعر الذي يحدث دون وجود ندب في فروة الرأس).
  • داء الثعلبة.
  • نتف الشعر.

هل ينمو تساقط الشعر المرتبط بالتوتر؟

بالنسبة لمعظم الناس، سيكون تساقط الشعر المرتبط بالتوتر مؤقتًا، وهي مجرد حالة "انتظار"، و هذا هو الحال بشكل خاص مع تساقط الشعر الكربي، والذي يتحلل عادة في غضون ستة إلى تسعة أشهر، ومن الشائع أيضًا أن يعاني الأشخاص المصابون بالثعلبة البقعية الخفيفة من إعادة النمو.