الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قرح القدم السكري.. نصائح لتجنب الإصابة بها وأبرز أعراضها

الخميس 15/يونيو/2023 - 08:00 م
قرح القدم السكري
قرح القدم السكري


قرح القدم السكري.. نصائح لتجنب الإصابة بها وأبرز أعراضها.. القدم السكري {Diabetic foot}، تعتبر من الأمراض التي تُصيب الأشخاص المصابين بالسكر، ولكنهم يخطئون في تلقي العلاج المناسب ويتعاملون مع المرض بطريقة غير صحيحة، مما يسبب تقرحات القدم السكري.

قرح القدم السكري

وحول نصائح قرح القدم السكري، ونصائح لتجنب الإصابة بها وأبرز أعراضها، لا بد من أن يتبع مصابو السكر نظاما صحيا غذائيا مناسبا، مع متابعة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب، حيث إن القرح تأتي نتيجة عدم الإحساس بالقدم تماما، ولكن هذا سيتم معرفته بعد الإطلاع على الأعراض التي تسبب تقرحات القدم السكري أولا.

أعراض تقرحات القدم السكري

1- عدم الإحساس بالقدم 

2- وجود إفرازات في القدم المصابة بالتقرح

3- الاحمرار والتورم في القدم

4- رائحة القدم غير جيدة

5- عدم التعافي من جروح القدم

8- تشنجات في أطراف القدم السفلية

قرح القدم السكري.. نصائح لتجنب الإصابة بها

تعتبر قرح القدم السكري من الأمراض التي يتعرض لها مريض السكر نتيجة لفقدان الإحساس بالقدم، ومن أبرز النصائح التي يجب الالتزام بها من جانب المصابين، قال الدكتور إيهاب نبيل، استشاري جراحة الأوعية الدموية، إن القرح تحدث نتيجة لعدم إحساس المريض بالقدم ولا يشعر بالحرارة ولا درجة غليان المياه إذا كانت تلمس القدم.

وفقا لاستشاري جراحة الأوعية الدموية، أكد أن مريض القدم السكري لا يشعر بخطوات القدم ولا وجود القدم على الأرض، وفي حالة دخول جسم غريب داخل القدم لا يشعر به ويُصاب بالتقرحات، وهذا يحدث نتيجة لفقدان الإحساس بالقدم.

وأشار إلى أن المريض يكون لديه فقد في الإحساس العصبي، ناصحة أنه في حالة فقد الإحساس والاعتلال العصبي لا بد من التشخيص، عن طريق القيام برسم عصب وعلاج لكي يشعر بالقدم مرة أخرى، لأن من يشعر بالقدم يحمل عليها لفترة طويلة يتعرض للإجهاد مما يتطلب الجلوس للراحة، ومن يفقد الإحساس يكون بسبب الاعتلال العصبي ولا بد إعادة الإحساس، حيث يجب أخذ علاج لضبط السكر والاعتلال العصبي معا الذي تم فقده عن طريق الفيتامينات والمكملات الغذائية.

تعريف تقرحات القدم السكري

ولمزيد من التفاصيل حول تقرحات لقدم السكري، تأتي نتيجة لحدث قرحة في قدم مصاب السكر، حيث إن تقرحات القدم السكري إذا زادت تؤدي لحدوث بتر.

وتأتي التقرحات نتيجة لعدم انتظام مستويات السكر في الدم، والتقرحات لا تسبب ألم للأشخاص ولكنها صعبة في الشفاء، وهذا بسبب أن الشرايين الطرفية متأثرة بالسكري.