الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يعتمد على المدلولات الجينية.. طبيب يكشف أحدث علاج لسرطان الرئة

الإثنين 19/يونيو/2023 - 07:01 م
سرطان الرئة
سرطان الرئة


أحدث علاج لسرطان الرئة.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص، وخاصة مرضى سرطان الرئة، أو المعنيين برعايتهم، أملا في الشفاء من المرض اللعين.

ويمكن أن يشمل أحدث علاج لسرطان الرئة بعض العلاجات التي تم اكتشافها حديثا أو الاعتماد على طرق حديثة في تشخيص الإصابة بـ سرطان الرئة، والتي تساعد إلى حد كبير في وضع الخطة العلاجية المناسبة، وتحديد العلاج الذي يمكنه أن يناسب المريض في التخلص من إصابته، وبالتالي الشفاء من سرطان الرئة.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» أحدث علاج لسرطان الرئة، وكيف يمكن الاعتماد على المدلولات الجينية والتحليل الجيني في التشخيص ووضع خطة العلاج.

سرطان الرئة

في حين يُعتبر سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم، قال الدكتور محمد سعد العشري، أستاذ علاج الأورام، إن سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان، كونه مهددا لحياة المرضى، إذ يصيب جزءا حيويا ومهما ومسؤولا عن التنفس.

وأضاف أستاذ علاج الأورام أن سرطان الرئة هو مرض قاتل كسرطان الكبد وسرطان المخ، لأن هذه الأعضاء حساسة وحيوية بالنسبة للمريض، وبالتالي عندما يصيبها السرطان ويدمرها، فإنه بالتبعية يدمر صحة المريض ويقضي عليه، لكن ومع هذا فإن التطور العلمي الذي يشهده القطاع الطبي نتيجة الأبحاث التي يتم إجراؤها بشكل دوري، جعل من سرطان الرئة مرضا قابلا للعلاج، وارتفعت نسب الشفاء منه بفضل طرق العلاج الحديثة.

أحدث علاج لسرطان الرئة

وتابع الدكتور محمد العشري أنه يتم تشخيص سرطان الرئة بالأشعة المقطعية أو بالمنظار الرئوي، ويتم سحب عينة، مشيرا إلى أنه في الماضي كان الطبيب يبدأ بالعلاج الكيماوي والإشعاعي، الذي كانت نسبة الشفاء معه نسبة ضئيلة، مع ارتفاع نسبة الوفيات، لكننا اليوم لدينا أمل كبير في علاج سرطان الرئة، إذ إننا لم نعد نعالج سرطان الرئة بدون تشخيص جيني، وإنما يتم سحب العينة بالمنظار وإجراء مدلولات جينية أو تحليل جيني، يكون من 5 إلى 6 أنواع، وكل مدلول منها له خريطة علاج معينة.

وأوضح أستاذ علاج الأورام أنه إن كانت لدينا طفرة جينية معينة في خلية، يتم إعطاء المريض العلاج الذي يناسب حالته، وفقا لنتيجة التحليل الجيني أو المدلولات الجينية، فيقوم بعلاج هذه الطفرة وتعود الأمور إلى طبيعتها.

وعن أحدث علاج لسرطان الرئة، أكد الدكتور محمد سعد العشري أن نسبة الشفاء من سرطان الرئة أصبحت مرتفعة جدا مع الطرق الجديدة التي يتم اعتمادها في خطة العلاج، ومنها العلاج المناعي، الذي يعد طفرة في علاج السرطان بشكل عام، والذي بات بمثابة خط الدفاع الأول، إذ يمكن الجهاز المناعي من مهاجمة الخلايا السرطانية ويعزز من قدرته وكفاءته في مهاجمة وتدمير أي أجسام أو خلايا غير طبيعية.