الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في عيد الأضحى 2023│ نصائح طبية مهمة

الإثنين 19/يونيو/2023 - 09:00 م
مشكلة الجهاز الهضمي
مشكلة الجهاز الهضمي


كيفية الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في عيد الأضحى 2023، من الأمور المهمة التي يحرص المواطنون على معرفة تفاصيلها، كي يمكنهم الحفاظ على جهازهم الهضمي خلال إجازة عيد الأضحى؛ ولا يتم الإفراط في تناول الأكلات التي تضر بصحتهم وتسبب لهم مشاكل صحية هم في غنى عنها.

عيد الأضحى 2023

وهناك أيام قليلة تفصلنا عن موعد الاحتفال بإجازة عيد الأضحى 2023، عن طريق تناول اللحوم الحمراء المليئة بالدهون والتي تضر صحة الجهاز الهضمي، وتسبب مشاكل في القولون العصبي.

ويقدم موقع «صحة 24»الإجابة على سؤال «كيفية الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في عيد الأضحى 2023»، من خلال السطور التالية.

عيد الأضحى 2023

كيفية الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في عيد الأضحى 2023

وكشف الدكتور على القاضي أستاذ الباطنة والكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، عن كيفية الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في عيد الأضحى 2023، مؤكدا عدم الإفراط في تناول الأطعمة بكميات كبيرة وخاصة المليئة بالدهون، حيث يجب الالتزام بالاعتدال في الأكلات والتنويع بينها وفقا لجدول مواعيد مخصص فلا يجب تناول الأكلات في وقت واحد دون فاصل.

الجهاز الهضمي في عيد الأضحى 2023.. نصائح لصحة أفضل

ونصح بضرورة عدم ملء المعدة بشكل كبير؛ حيث يجب القيام بترك جزء خالِ في المعدة للتنفس، وعدم تناول اللحوم بكثرة في اليوم الواحد، فضلا عن الإكثار من تناول السلطة الخضراء الممتلئة بالخضراوات الكثيرة الغنية والمشبعة بالفيتامينات التي تشعر الشخص بالشبع.

وطالب المواطنين للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بضرورة تناول الخضراوات المطبوخة وتكون قليلة الدسم حفاظا على المعدة من المشاكل، مع التقليل من كمية الأرز والمكرونة والخبر في الوجبات.

ونصح بضرورة تحضير الوجبات عن طريق وضع زيت الزيتون أو زيت الذرة، وخاصة بالنسبة لإعداد للمكرونة والأرز، وفي حالة الرغبة في تناول اللحوم الحمراء يجب تناولها منزوعة الدهن ومسلوقة.

وأكد على ضرورة الإكثار من تناول المياه على مدار اليوم، فضلا عن تناول السوائل الدافئة كالأعشاب منها اليانسون والنعناع بين الوجبات، للهضم بشكل أفضل، معلنا أنه يجب الابتعاد عن تناول المعلبات الصناعية والعصائر الموجودة بها مواد حافظة والمشروبات الغازية التي تسبب مشاكل في المعدة، وتؤدي لمشكلة في الجهاز الهضمي.

موعد إجازة عيد الأضحى 2023

ووفقا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية، تبين أنه من المؤكد أن يكون يوم وقفة عرفات يوم الثلاثاء الموافق 27 من شهر يونيو لعام 2023 ميلاديا، على أن يكون عيد الأضحى المبارك يوم 28 من شهر يونيو لعام 2023 ميلاديا، على أن تستمر إجازة عيد الأضحى المبارك من يوم الأربعاء للسبت.