الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يساعد المشي الحامل في عملية الولادة؟ وما نصائح التغذية بفترة الحمل؟

الخميس 22/يونيو/2023 - 11:00 ص
فوائد المشي للحامل
فوائد المشي للحامل


كشفت الدكتورة تينا فهمي، أخصائي التغذية، أنه خلال فترة الحمل من الضروري زيادة عدد الوجبات بشكل متوازن، مضيفة أنه من المفترض أن تحصل الحامل على 300 سعر حراري، كما أنه في حالة بذل المجهود، مثل: المشي وممارسة التمارين الرياضية، ضروي أن تحصل على 500 سعر حراري من الغذاء.

فوائد المشي للحامل 


وأضافت الدكتورة تينا فهمي: ممارسة المشي شيء مفيد في فترة الحمل لكن تحت إشراف الطبيب المختص، وبداية المشي من الشهرالرابع تكون جيدة في حالة استقرار الحالة، وكلما اقتربت عمليات الولادة كلما ساعد المشي عملية الولادة.

وأوضحت الدكتورة تينا فهمي، أنه في فترة الحمل يتناول الحوامل الأكل بشكل موزون، بما يعني ضرورة تناول البروتينات والنشويات والدهون لكن بطريقة صحية وموزونة.

وأشارت الدكتورة تينا فهمي، إلى أن الدهون الصحية وليست الدهون الدسمة التي لا بد من تناولها في فترة الحمل هي، زيت الزيتون، الأفوكاتو ويجب الأخذ في الاعتبار أنه من أعلى الدهون الصحية، بالإضافة إلى المكسرات غير المحمصة وغير المملحة، وهذه الدهون تساعد على حالة تحسين نمو الطفل.

نصائح التغذية بفترة الحمل

وذكرت الدكتورة تينا فهمي، أن البروتينات شيء أساسي للأم في فترة الحمل، وهنا تكون متمثلة في البيض، وفي حالة رفض الأم اللحوم والفراخ والبيض، يمكن أن يتناوله الحوامل في شكل المشروم الذي به نسبة عالية أيضاَ كالأفوكاتو في الدهون والفول.

وأردفت الدكتورة تينا فهمي، بأن الحمل يسبب عسر هضم وإمساكًا، ما يتطلب تناول ملينات طبيعية لأن الحامل لم تستطع تناول أقراص، على سبيل المثال: تناول لبن رايب، مما يساعد المرأة الحامل على دخول الحمام، وأيضا كل الفواكه المجففة لكن خصوصا القرصية وتساعد بشكل كبير على في استخدامها ملين، لكن تناوله لا بد أن يكون بتوازن لأن به نسبة سكريات ويكفي منه خمس وحدات قبل النوم.


وأردفت الدكتورة تينا فهمي، بأن الثلاث شهور الأولى من الحمل هي الأصعب، ويحدث فيها تقلب المعدة، وهناك وصفات لهذا التقلب، منها على سبيل المثال استخدام الليمون وتقطيعه ووضعه في زجاجة المياه لتقليل عملية القيء، بالإضافة إلى أنه في حالة الاستيقاظ وتناولت أكلة بكمون يقلل عملية تقلب المعدة وأفضل وجبة هي تقطيع الزنجبيل الطازج على السلطة مما يقلل عملية القيء وتقلب المعدة بشكل كبير جدا.