الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الحمل بتوأم.. كيف تعرفين أنكِ حامل بأكثر من طفل؟

الخميس 22/يونيو/2023 - 06:35 م
أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم


كشفت الدكتورة مريم أحمد استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، أعراض الحمل بتوأم، حيث عندما تبدأ السيدة في مراحل الحمل، ينتج الجسم بعض الهرمونات الهامة للأم والجنين، وهو هرمون الإستروجين، وكذلك هرمون الحمل، وأيضا هرمون البروجيستيرون، الأمر الذي يتسبب في حدوث تغييرات واضحة في بداية الحمل.

أعراض الحمل بتوأم

وقالت استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري: ليس هناك اختلاف بين أعراض الحمل بتوأم أو جنين واحد، مشيرة إلى أن الفحص الوحيد الذي يظهر ما إذا كانت السيدة حامل في واحد أو توأم هو السونار، مع وجود بعض الأعراض التي تشعر بها السيدة الحامل في توأم بشكل مضاعف عن الجنين الواحد، والتي تكون كالآتي: 

  • تكون هناك شدة في الشعور بالغثيان في الصباح الباكر، وذلك نتيجة تضاعف إنتاج هرمون الحمل، مما يتسبب في طول فترة الشعور بهذا الإحساس.
  • تشير الأبحاث العلمية إلى أن السيدة الحامل ربما تصاب بحالة يطلق عليها القيء الحملي المفرط، حيث تصاب السيدة بالقيء والغثيان على مدار اليوم.
  • كما تصاب النساء باضطرابات هضمية شديدة، وذلك نتيجة وجود أكثر من طفل في الرحم، مما يؤدي إلى الضغط على كافة أعضاء الجهاز الهضمي، لذا تشكو النساء من الشعور بشكل شديد بحرقة المعدة، وأيضا عسر الهضم، بالإضافة إلى الإمساك.
  • تكون هناك زيادة الشعور بالتعب وذلك نتيجة قيام الجسم بالعديد من العمليات من أجل تلبية احتياجات الجسم للطفلين.
  • تكون هناك زيادة في الوزن بشكل ملحوظ.
أعراض الحمل بتوأم
  • يكون من الصعب على الحامل النوم بشكل مستمر، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالإرهاق والتعب.
  • وكذلك تكون هناك زيادة في الشهية برغم الشعور بالغثيان في الصباح الباكر.
  • تكون هناك حركة زيادة للجنين، وعادة ما تشعر النساء بهذه الحركة إلا في الأسبوع الثامن عشر من الحمل.
  • يلاحظ أن هناك ارتفاع في مستويات هرمون الحمل.
  • عند الكشف يلاحظ الطبيب أن هناك نبضات قلب ثانية وذلك عند استخدام جهاز دوبلر.
  • يكون هناك ارتفاع في حجم البطن وذلك بعد مرور الأسبوع العشرين من الحمل.
أعراض الحمل بتوأم

معرفة الحمل بتوأم من الشهر الأول

وتتساءل العديد من النساء عن هل يمكن معرفة الحمل بتوأم من الشهر الأول، حيث قالت استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، إن أعراض الحمل في جنين واحد تتشابه مع أعراض الحمل في توأم، والأمر الذي يميزه هو عمل سونار على الرحم، ومن خلال ذلك يمكن للطبيب أن يكتشف عدد الأجنة الذي تحمله المرأة.

وأشارت إلى أنه في حالة إجراء عملية الحقن المجهري أو أخذ منشطات التبويض فإن الأمر يكون لديها الظن أنها حامل في توأم، إلا أن هذا الشعور ربما يكون غير صحيح، ناتج عن حجم المنشطات التي أخذتها من أجل الحمل.

أعراض الحمل بتوأم

متى تظهر  الحمل بتوأم في توأم؟

وحول متى تظهر أعراض الحمل في توأم؟.. قالت الدكتورة مريم أحمد، استشاري أمراض النساء والتوليد، إنه يمكن الشعور بها وظهورها خلال الأسبوع الرابع من الحمل، والذي يكون الموعد المتوقع للدورة الشهرية، ويكون هناك نزيف أو بعض قطرات الدم خلال الأسبوع الرابع من الحمل، مؤكدة أن أعراض الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى ولا تتشابه مع الكل.