الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تكيس المبايض

فيتامينات ونصائح غذائية مفيدة لحالات تكيس المبايض

الجمعة 23/يونيو/2023 - 04:30 ص
تكيسات المبايض
تكيسات المبايض


يوفر موقع صحة 24 تفاصيل حول تكيس المبايض والأعراض المحتملة للمرضـ بجانب الفيتامينات والنصائح الغذائية المفيدة لحالات تكيس المبايض، حيث يعتبر هذا المرض من أكثر الاضطرابات شيوعا بين الفتيات في مرحلة المراهقة والإنجاب أيضا.

ويوجد مجموعة من الأعراض التي تطرأ على الفتاة وتؤكد إصابتها بتكيسات في المبايض والتي تستدعي الاستشارة الطبية، لذا يجب الانتباه لها جيدا لكي لا تحدث مضاعفات، عن طريق الفيتامينات والأطعمة الصحية والنصائح الغذائية الجيدة.

وحول أعراض  تكيسات المبايض، يأتي العرض الأول وهو عدم انتظام الدورة الشهرية، فضلا عن الإصابة بارتفاع في الوزن والسمنة، وتساقط الشعر مما يشعر الفتاة بالضيق الشديد، فضلا عن زيادة الإفرازات ودهون البشرة ونمو الشعر بشكل زائد على الوجه وفي الظهر مما يسبب لها حالة من الخجل والإنزعاج.

نصائح غذائية مفيدة لحالات تكيس المبايض

كشفت الدكتورة إيمان هيكل، أخصائية التغذية العلاجية، عن مجموعة من الفيتامينات والنصائح الغذائية المفيدة لحالات تكيس المبايض، مشيرة إلى ضرورة الابتعاد عن الأغذية المصنعة، والجلوتين ومنتجات الألبان واللحوم المصنعة، فضلا عن الابتعاد عن منتجات الصويا والزيوت النباتية.

وأوضحت اخصائي التغذية العلاجية، أنه يجب الحد والتقليل من تناول السكريات، بجانب التركيز على إعطاء الجسم احتياجاته من العناصر الغذائية بدلا من تقليل السعرات الحرارية. 

وطالبت بضرورة اختيار الكربوهيدرات ذات المؤشر الجليسيمي المنخفض مثل الكيتوا والحمص والقرع، معلنة أنه يجب الاهتمام بتناول البروتين في كل وجبة، فضلا عن تناول كميات صغيرة من الفواكه التي تحتوي على مكمبات صغيرة من سكر الفركتوز مثل الكريز والبرقوق والمشمش.

ونصحت بضرورة الاهتمام بالأطعمة الغنية بالبربيوتيك مثل الزبادي والثوم والكراث، بجانب ضرورة الاهتمام بتناول الدهون الصحية المتمثلة في (الأفوكادو - وجوز الهند - وزيت الزيتون - والسمن البلدي - والمكسرات)، وهذه الأطعمة تفيد مريضات تكيسات المبايض وتساهم في الحد من الأعراض.

فيتامينات مفيدة لحالات تكيس المبايض

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية، إلى ضرورة تناول المغنسيوم والزنك وبربرين Berberine وكورميوم chromium اينوزيتول inositol، وهذه فيتامينات مفيدة لتحسين حالات تكيسات المبايض، حيث يجب المتابعة مع طبيب لمعرفة الأنواع التي يجب تناولها والجرعات المناسبة.