الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفلات فوت أو القدم السطحية.. استشاري يوضح أسباب تشوهات القدم

الأحد 25/يونيو/2023 - 04:52 ص
 الفلات فوت أو القدم
الفلات فوت أو القدم السطحية


كشف الدكتور رضا الهميمي، استشاري جراحة العظام، أن القدم السطحية أو الفلات فوت منتشرة بشدة وهي إحدى التشوهات الخلقية في القدم، ويصاحبها مشكلة في الوقوف.

مشكلة القدم السطحية

وقال  استشاري جراحة العظام، أن القدم السطحية عبارة عن تسطح قدمين ولا توجد مسافة بين قدميه والأرض، لكن الشخص الطبيعي تتواجد في قدميه هذه المسافة بينه وبين الأرض.
وأوضح الدكتور رضا الهميمي، أن أغلب المولدين لديهم القدم السطحية بنسبة 40% وتزال بمفردها نتيجة ليونة أربطتهم.

أوضح الدكتور رضا الهميمي، أن مشكلة القدم السطحية تتراوح ما بين الطبيعية وغير الطبيعية التي تعوق الشخص من ممارسة أية أنشطة باستخدام قدميه عند سن البلوغ، مشيرا إلى هنا يجب انتباه الأباء والأمهات لمعالجة هذا التشوه الموجود في القدم.

طرق علاج القدم السطحية

كشف الدكتور رضا الهميمي، أن هذا التشوه الموجود في القدم السطحية قد يتعدل تماما بمفرده، أو عن طريق تدخل جراجي بالجبس، والخطوة التي تليها يرتدي حذاء للحفاظ على الوضع الذي نجحت فيه واكتسبته.

ولفت الهميمي، أنه يتم فحص القدم السطحية من خلال أشعة وزوايا نقوم بقياسها وفي حالة الزوايا  قليلة يتوجب علاج القدم السطحية، ومن خلال هذه الزوايا تظهر زوايا معكوسة وهنا تتطلب تدخل جراجي لأن الحالة يكون تم إهمالها.
وبين، أن هناك تشوه بـ القدم السطحية يكون مصاحبا للأعصاب وسببه نقص الأكسجين، وبالتالي نقص الأكسجين يؤثر على خلايا معينة منها، خلايا الحركة والاتزان وتسبب ضعف في العضلات ينتج عنها ضعف الأوتارالعنيف وتؤدي إلى أن القدم تنقلب إلى الخلف.

خشونة المفصل

وأردف الدكتور رضا الهميمي، بأن خشونة المفصل التي تنتج عن القدم السطحية التي يحدث بها صعوبة في التحرك لمدة دقائق معدودة، وهنا يضطر الطبيب إلى إجراء عملية سمكرة طبية.

نقص الأكسجين

وأردف الدكتور رضا الهميمي، أن ربط نقص الأكسجين بالقدم صعبة وعنيفة، لذا ترتبط بتشوهات القدم الخلقية ومنها: القدم السطحية، مضيفًا، أن حالات كتيرة تجد عظم قدميها مقلوبين أو يكون المريض يضغط على أطراف أصابعه، وحل هذه التشوهات يكون محتاج عمليات جراحية حتى نصل إلى الشكل الطبيعي.