الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض حساسية الأنسولين وأضرار إهمال علاج السكر

الأحد 25/يونيو/2023 - 01:07 ص
الأنسولين
الأنسولين


كشف الدكتور جمال علي بدر، أستاذ الباطنة والغدد الصماء والسكر، أن حقن الأنسولين هو العلاج الآمن والسريع لعلاج أنواع مرض السكري ومع اختلاف طبيعة المرضى التي تتعالج به، تم اكتشاف حساسية الأنسولين.

وأوضح أستاذ الباطنة والغدد الصماء، أن نسبة مرضى السكر في ازدياد، فيما يقرب من 10 ملايين مريض في مصر، وبالتالي نسب العلاج بحقن الأنسولين في ارتفاع، ونجد منهم أشخاصًا يعانون من حساسية الأنسولين.

وأضاف أن هذا يعني أن مصر أصبحت من أوائل دول العالم في مرض السكري مقارنة بالبلدان الأخرى في العالم وأنه مع تكرار حساسية الأنسولين، نكون في مأزق حقيقي، لأننا نحتاج أن نعالج الآثار السلبية له وعلاج المرض.

أعراض مرض السكر

وأشار الدكتور جمال علي بدر، إلى أن مرض السكر أعراضه متباينة، كما أن النوع الثاني من مرض السكر به آلية لمقاومة الأنسولين، وعلاجها يبدأ بالأقراص ثم يحتاج إلى حقن الأنسولين في مراحل حياته، وهنا نجد أن المريض الذي يعاني من حساسية الأنسولين من الصعب أن يعيش بمرضين، حيث إنه يعاني من الإصابة بالمرض المزمن ومن المفترض أن تتم أيضا معالجة الأثر السلبي للحقن وهي حساسية الأنسولين.

مرضى سكر الأطفال

وأردف جمال بدر، أنه يتبقى من مرضى السكر نسبة تتفاوت من 10 إلى 15% وهم الأقل من 30 سنة ومن الأطفال، ويعتبر من النوع الأول، وهنا يحدث تدمير للخلايا التي تفرز الهرمون المسئول عن دخول السكر، وهنا يحصل تدمير إلى هرمون السكر ولا توجد أقراص لمعالجته ويعتمد على حقن الأنسولين وقد تتسبب في حدوث حساسية الأنسولين.

حقن الأنسولين

ولفت  الدكتور، إلى أن هناك أنواع عديدة من حقن الأنسولين ومنها النقي ويمتد لساعات صغيرة لأنه قصير المفعول، وممكن يضاف عليه بعض المواد على سبيل المثال الزنك أو البروتين ويساعد في امتداده لساعات طويلة ويكون طويل المفعول لمحاولة التقليل من حساسية الأنسولين.

 

 

أعراض حساسية الأنسولين

وبدوره، لفت الدكتور دسوقي فودة، أستاذ المناعة والحساسية، أن أعراض حساسية الأنسولين قد تظهر مكان حقن الأنسولين، من خلال احمرار وحرقان ثم يشعر المريض بورم مكان الحقن لعدة أيام.
وأضاف،  الدكتور دسوقي فودة، أن الباحثين أوجدوا الحل البديل لـ حساسية الأنسولين على عدد من الحالات وأوجدوا نتائج مبهرة للتأكد من نتائجه في علاجه وصلاحيته ويمكن الاعتماد عليه لإزالة الأثار الجانبية الموجودة بسبب حساسية الأنسولين.