الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تأثير سكر الفواكه على مستوى السكر في الدم.. وأفضل وقت لتناولها

الأحد 18/يونيو/2023 - 07:00 م
الفواكه
الفواكه


كيفية تأثير سكر الفواكه على مستوى السكر في الدم.. وأفضل وقت لتناولها، حيث يبحث مريض السكر عن الفواكه التي تسبب مشكلة له ويتم تجنبها، والفواكه المفيدة التي يجب الحرص على تناولها، وتأثير سكر الفركتوز الموجود في الفاكهة على مستويات السكر في الدم، كما يتم البحث أيضا عن الوقت المناسب لتناول الفاكهة في حالة كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية، الإجابة على سؤال كيف يؤثر سكر الفواكه على مستوى السكر في الدم.. وأفضل وقت لتناولها.

كيفية تأثير سكر الفواكه على مستوى السكر في الدم

قال الدكتور راهول باكسي، استشاري أمراض السكري بمستشفى بومباي الهند، إن الفاكهة تحتوي على الفركتوز الذي يمتصه الكبد ويتحول إلى جلوكوز ويطلق في الدم، معلنا أنه يمكن للفواكه أن تزيد من مستويات الجلوكوز. 

وتحتوي الفاكهة على الألياف التي يمكن أن تبطئ امتصاص الكربوهيدرات وتساعد في إدارة مستويات الجلوكوز، لذا يجب معرفة مؤشر نسبة السكر في الدم والحمل الجلايسيمي للفاكهة.

وأوضح أن استهلاك الفاكهة الكاملة باعتدال، يؤثر بشكل عام على مستويات الجلوكوز بشكل أبطأ من بعض مصادر الكربوهيدرات الأخرى، مثل العصائر والحلويات.

هل يمكن لمرضى السكري تناول الفاكهة؟

يجب تناول الفاكهة بانتظام، وكثير من الفواكه غنية بالألياف الغذائية والبوتاسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهي قليلة الدهون ومنخفضة الصوديوم ومنخفضة السعرات الحرارية.

لمرضى السكري.. أفضل وقت لتناول الفاكهة

هناك بعض الاقتراحات حول تناول الفاكهة على معدة فارغة، ولكن تناولها مع الوجبة قد يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتناول الفاكهة قبل أو بعد الوجبات لا يقلل من قيمتها الغذائية.

ما هي الفواكه المفيدة لمرضى السكري.. وما هي الفاكهة التي يجب تجنبها؟

يمكن للمرضى الذين يعانون من مرض السكري أن يستهلكوا معظم الفواكه، وتشمل الفواكه التي يوصى بها عادة البابايا والجوافة والتفاح والبرتقال والكمثرى والبطيخ وجميع أنواع التوت والفراولة والكرز والأفوكادو. 

وأوضح راهول باكسي: تعتمد الكمية على مؤشر نسبة السكر في الدم؛ حيث يجب أن تكون الحصة الواحدة حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات، ومن المهم تجنب عصائر الفاكهة والفواكه المعلبة أو المحفوظة، والفواكه المجففة التي يمكن أن تحتوي على سكريات مضافة.