الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تصلين إلى الحماية المناسبة من الشمس؟.. نصائح لا تستغني عنها أي سيدة

الأحد 25/يونيو/2023 - 07:15 م
واقي الشمس
واقي الشمس


عندما نقضي وقتًا طويلًا في الشمس، فمن المحتمل أن ينتهي بنا الأمر مع أضرار أشعة الشمس مثل التجاعيد والبقع العمرية، لكن الحماية الصحيحة يمكن أن تمنع تلك العيوب وتحمي من سرطان الجلد.

كما أن الحماية الصحيحة يمكن أن تساعد بشرتك على التعافي إذا كنت قد تعرضتي بالفعل لحروق الشمس، وللحصول على هذه الحماية فإن الأمر مرتبط باستخدام واقي الشمس.

وفي حين نجد في الصيدليات الكثير من منتجات الحماية من أشعة الشمس، فإن من المهم أن نكون على دراية بكيفية تمييز أفضلها عند الاختيار.

فيما يلي نستعرض كيف تعرفين واقي الشمس أو الـ(Sun block) الأفضل لحماية بشرتكن من أضرار أشعة الشمس.

أهم نصائح الحماية من الشمس

بحسب موقع WebMD، هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من أشعة الشمس، على النحو التالي:

استخدم واقي شمس (Sun block) واسع الطيف يحمي من أشعة UVA وUVB كل يوم من أيام السنة.

يجب أن يحتوي على معامل حماية (SPF) من الشمس لا يقل عن 30.

يجب وضع واقي الشمس بسخاء.

يجب وضع كمية زجاجية على كل منطقة من الجسم (الوجه، الرقبة، الصدر، إلخ).

حدد الوقت الذي تقضيه في الشمس بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقوى حالاتها.

أعد وضع الكريم الواقي من الشمس كل 80 دقيقة على الأقل، وبشكل أكثر تكرارًا إذا كنت تسبح أو تتعرق كثيرًا.

ارتدِ قبعة عريضة الحواف ونظارات شمسية واسعة النطاق تحجب الأشعة فوق البنفسجية فئة أ وب، مع ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة وسراويل لتغطية الجلد المعرض لأشعة الشمس.

كل ما تريدون معرفته عن واقي الشمس (Sun block)

هناك أنواع مختلفة من واقيات الشمس بمكونات ومستويات مختلفة من الحماية.

الطيف الواسع

يعني هذا أن المنتج يساعد في تصفية نوعين من أشعة الشمس: UVA الذي يسبب تلفًا مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد، وUVB الذي يسبب الحروق ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى سرطان الجلد. يجب أن يكون هذا المصطلح على ملصق أي واقي من الشمس تستخدمه.

مقاومة الماء

ستواصل واقيات الشمس مع هذا الأمر المكتوب الموجود على الملصق العمل لمدة 40 إلى 80 دقيقة بعد البلل، فكل منتج له مستواه الخاص في مقاومة الماء، لذا اقرأ الملصقات واتبع التعليمات الخاصة بعدد مرات إعادة التقديم.

معامل الحماية SPF

هذا مقياس لمدى كفاءة المنتج في تصفية الأشعة فوق البنفسجية، وكلما زاد عامل الحماية من الشمس (SPF)، زادت الحماية التي يوفرها بشكل عام من حروق الشمس.

وبغض النظر عن نوع عامل الحماية من الشمس الذي تستخدمه، عليك وضع المزيد كل ساعتين على الأقل.

مناديل ومساحيق وبخاخات

لم تقرر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعد ما إذا كانت المناديل والمساحيق وغسول الجسم والشامبو التي تحتوي على واقي من الشمس فعالة، لذا قد تكون المستحضرات التقليدية والكريمات والمراهم رهانًا أفضل في الوقت الحالي.

أما بالنسبة إلى البخاخات، يعتقد بعض العلماء أنه إذا استنشقتها أثناء الرش، فقد يكون ذلك محفوفًا بالمخاطر، فإدارة الغذاء والدواء تبحث في هذا السؤال أيضًا، لكن ليس عليك رشها على وجهك لاستخدامها، ويمكن تجربة رش هذه المنتجات في يديك أولًا، ثم مسحها على الوجه والجسم للتأكد من أنك تستخدم ما يكفي.

مكونات واقية من الشمس

هناك 17 مكونًا نشطًا وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء للاستخدام في واقيات الشمس.

فعلى مر السنين، أثارت بعض المجموعات أسئلة حول سلامة بعض المكونات الشائعة، مثل أوكسي بنزون، لكن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تقول إن الوقاية من حروق الشمس وسرطان الجلد تفوق أي مخاوف غير مثبتة بشأن هذه المخاطر الصحية.

تقول مؤسسة سرطان الجلد أيضًا إن المكونات آمنة وفعالة عند استخدامها وفقًا للتوجيهات.

من يجب أن يستخدم واقي الشمس؟

كل شخص يزيد عمره عن 6 أشهر، الظل والملابس هي أفضل الطرق لحماية الأطفال الأصغر من ذلك من أشعة الشمس.

متى تنتهي صلاحية واقي الشمس؟

يجب البحث عن تاريخ انتهاء الصلاحية على الزجاجات التي نشتريها، إذا لم يكن لديهم واحدة، فضع علامة على شهر وسنة الشراء وتخلضص منها بعد 3 سنوات.

تطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من جميع واقيات الشمس أن تعمل لفترة طويلة على الأقل.

طرق أخرى لحماية البشرة

الظل

يمكن أن ترتد أشعة UVB عن الرمال والماء والخرسانة من حولك، لذا فإن الجلوس تحت مظلة أو شجرة لا يوفر حماية كاملة من أشعة الشمس، وكلما كبرت المظلة أو زادت كثافة أوراق الشجرة عنك، كان ذلك أفضل، لكن لا تعتمد على الظل لحمايتك الكاملة.

القبعات

القبعات ذات الحواف التي لا يقل عرضها عن 3 بوصات، في كل مكان، ستساعد في حماية أنفك ووجنتيك ورقبتك، أي ما يعادل حوالي 5 من عامل الحماية من الشمس، كما أنها تساعد أيضًا في حماية فروة رأسك.

الملابس

غالبًا ما تكون ملابسنا هي أفضل حماية من أشعة الشمس، وكلما غطيت جلدًا أكثر، كان ذلك أفضل.

وتعمل الأقمشة المنسوجة بإحكام مثل التويل أو الدنيم أو الإسباندكس على تصفية الأشعة فوق البنفسجية أكثر من الأقمشة ذات النسيج المفتوح مثل الكتان، كما تحجب الملابس الداكنة أشعة أكثر من الملابس الفاتحة.

عندما تكون في الشمس لفترة طويلة، ضع في اعتبارك ارتداء الملابس التي تحتوي على UPF (عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية) الذي يوضح تمامًا مدى قدرتها على حمايتك، فالقميص الأبيض الرقيق، على سبيل المثال، يحتوي على UPF يبلغ حوالي 5، في حين أن القميص الشمسي أو الواقي من الطفح الجلدي المصنوع خصيصًا للارتداء الخارجي والنشط قد يحتوي على عامل حماية UPF يبلغ 50 أو أكثر، لذا استخدم ملابس UPF (عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية)، أو استخدم Rit Sun Guard Laundry Treatment UV Protectant.