السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تؤكد الإصابة بأمراض القلب.. استشاري يوضحها

الإثنين 26/يونيو/2023 - 01:00 م
امراض القلب
امراض القلب


في السابق كان كبار السن هم من يتعرضون لمشاكل في القلب ويُصابون بأمراض قلبية محتملة وخطيرة تودي بحياتهم، ولكن في الوقت الحالي الأمر أصبح مختلفا تماما، وأصبح جيل الشباب يتعرضون للإصابة بأمراض القلب، لذا يتطلب الأمر إجراء فحوصات بطريقة منتظمة لتفادي المخاطر من البداية.

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية علامات تطرأ على الشباب تؤكد الإصابة بأمراض القلب ومن المفضل الاستشارة الطبية فورا.

علامات تؤكد الإصابة بأمراض القلب

وقال الدكتور سامح علام استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن هناك مجموعة من الأعراض تؤكد الإصابة بأمراض القلب، حيث عند بذل الشخص مجهودا لا يستطيع التنفس ويشعر بضيق في التنفس وكرشة نفس، وفي منتصف الليل أثناء النوم يستيقظ فجأة لأنه لا يستطيع التنفس ويذهب للنافذة لكي يحصل على الهواء.

وأكد أنه من ضمن الأعراض ألم في منطقة الصدر وخاصة في المنتصف ويزيد الألم مع بذل المجهود وبعد التخين وبعد تناول أكلات دسمة وثقيلة، حيث يشعر المريض بحرقان وقبضة في القلب، ومن الممكن ان يكون مصاب بالشريان التاجي، فضلا عن أنه في حالة الشعور بدقات قلب بسرعة يدل هنا على وجود اضطراب في نظم القلب.

وعن الأعراض الأخرى التي تسبب مشكلة في القلب أن الشخص يقوم بالنشاط ويجري وعند فعل هذا يشعر بزغللة في العين، أو من الممكن أن يشعر بالدوخة نتيجة المجهود، مع الزغللة وفقدان الوعي لثوانٍ، فضلا عن ورم في القدم ويصعد على الساقين.

هل هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وصحة القلب؟

وقال الدكتور إس بي ساركار، استشاري أول الطب الباطني في مستشفى أبولو نويدا، إنه على الرغم من وجود عوامل مختلفة مسؤولة عن أمراض القلب، إلا أن ارتفاع ضغط الدم المزمن هو أحد العوامل الأساسية، ما يفعله ارتفاع ضغط الدم المزمن هو أنه لا يمارس ضغطًا مفرطًا على عضلات القلب فحسب، بل يتلف بطانة جدران الشرايين. 

وأشار إلى أنه يمكن أن يؤدي هذا إلى تراكم الترسبات التي بدورها، يمكن أن تسبب تضييق الشرايين وتقليل تدفق الدم، أو حتى انسداد. 

ومن الممكن أن يؤدي مرض القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم إلى فشل القلب الانبساطي أو الفشل الانقباضي أو مزيج من الاثنين.