الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج رفرفة القلب.. احذر الأطعمة الحارة والكافيين

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 09:01 م
علاج رفرفة القلب
علاج رفرفة القلب


علاج رفرفة القلب.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج رفرفة القلب أو ما يعرف بخفقان القلب، التي تتسبب في الشعور بتسارع ضربات القلب سواء بشكل مفاجئ أو مستمر مما يشعر الشخص بالقلق؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على علاج رفرفة القلب.

علاج رفرفة القلب

يوضح الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، أن علاج رفرفة القلب عادة ما ‫يعتمد على معرفة السبب ورائه ومعالجة أي حالات طبية كامنة، مشيرًا إلى أنه ‫في بعض الحالات قد لا يمكن للطبيب معرفة السبب. 

ويلفت الانتباه إلى أنه في حال كانت رفرفة القلب ناتجة عن نمط حياة الشخص مثل: التدخين أو الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين والأطعمة الحارة، فهنا يمكن التخلص من هذه الحالة بتغيير نمط الحياة المتبع.

ويقول الدكتور أحمد سند: "وفي حال كان سبب خفقان القلب يرجع لتناول أدوية أو عقاقير معينة، فيجب على المريض أن يستشير طبيبه الخاص"، مضيفًا أنه إذا رأى الطبيب أن العلاج غير ضروري، يمكن لمريض اتباع بعض الخطوات لتقليل حدوث خفقان القلب، ومنها:

  • تحديد المحفزات ومحاولة تجنبها.
  • وأيضًا محاولة تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب الخفقان.
  • ‫وفي حال الشعور بالقلق أو الإرهاق، يمكن ممارسة تمارين الاسترخاء أو يضًا التنفس العميق أو كذلك اليوجا.
  • ‫مع التقلل من تناولك الكافيين.
  • والابتعاد نهائيًا عن مشروبات الطاقة.
  • والإقلاع نهائيًا عن التدخين والكحوليات.
  • والانتظام على م‫مارس التمارين الرياضية.
  • وأخيرًا، الا‫التزم باتباع نظام غذائي صحي.‪
سيدة تعاني من رفرفة القلب

‫علاج خفقان القلب وضيق التنفس

وعن علاج خفقان القلب وضيق التنفس، يقول استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى: "عادة ما ‫يرتبط خفقان القلب بضيق في التنفس، فهذان العرضان مصحوبان معًا دون وجود حالة خطيرة، مما يشير إلى أن عدم انتظام ضربات القلب كبير، وربما يؤكد ضرورة تقييم أكثر شمولًا"، لافتًا الانتباه إلى ‫ضرورة استشارة الطبيب المختص للمساعدة في تحديد الحالة المسببة لحدوث مشكلة في التنفس ووصف العلاج المناسب للمريض، الذي يتضمن ما يلي:

 التمرينات

تساعد بعض تمرينات تحسين اللياقة البدنية في تقوية القلب والرئة، كما تساعد أيضَا على إعادة تأهيل القلب والأوعية الدموية.

الأدوية

يمكن تناول الأدوية المستنشقة المعروفة بموسعات الشعب الهوائية والتي تسهم في إرخاء المجاري الهوائية في حالات الربو وأيضَا مرض الانسداد الرئوي المزمن، كما يمكن أن تفيد الأدوية التي تخفف الألم أو القلق في القليل من ضيق التنفس.

‫العلاج بالأكسجين

 كما قد يساعد تلقي بعض الأشخاص للأكسجين الإضافي من خلال قناع أو أنبوب في فتحتي الأنف على التنفس بشكل أفضل.

شخص يستيقط من النوم بسبب خفقان القلب 

‫علاج خفقان القلب المستمر

‫لمن يرغب في معرفة طرق ‫علاج خفقان القلب المستمر، يؤكد الدكتور أحمد سند، أن علاج الحالات المستمرة من خفقات القلب يستوجب استشارة الطبيب المختص، إذ أن هناك الكثير من الأدوية التي تستخدم لعلاج أنواع أكثر خطورة من اضطرابات ضربات القلب، وعادة ما توصف من قبل أخصائي القلب؛ إذ إن لها آثار جانبية كبيرة وفي حال عدم استعمالها بالشكل الصحيح قد تتسبب في حدوث مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية،ومنها: السكتة القلبية أو أيضًا الوفاة المفاجئة.

‫ويضيف أنه عند استخدام تلك الأدوية بشكل صحيح، تفيد في منع حدوث اضطرابات إيقاع القلب الخطيرة، وقد تكون مفيدة بالرغم من أن معظم المرضى يفضلون عدم تناولها؛ لتكلفتها العالية وآثارها الجانبية، لكن يجب تناولها عدة مرات خلال اليوم.