الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يقدم 6 نصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 12:01 ص
نظام غذائي
نظام غذائي


نصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن.. هذا ما يهتم بالبحث عنه كثير من الناس، إذ يعد اتباع نظام غذائي صحي أحد أهم ما يمكن القيام به للحفاظ على الصحة العامة.

وهناك العديد من الأنظمة الغذائية التي يتبعها كل منا، بينما يقوم الغالبية العظمى بتناول الطعام دون ضبط أو ربط، مما يعرضهم إلى الإصابة ببعض المشكلات كالسمنة، فضلا عن أن هناك بعض المواد والعناصر التي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، وخصوصا إذا تم تناولها بشكل مفرط.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه 6 نصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن.

6  نصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن

قال الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة، وعضو الكلية الأمريكية للطب المهني وأمراض البيئة، إن هناك 6 مكونات رئيسية لنظام غذائي صحي، تشمل: الكربوهيدرات الموجودة في الخبز والمكرونة والأرز والفواكه والخضروات، البروتين الموجود في اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفاصوليا، الدهون الصحية المتوفرة في أطعمة مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور، الفيتامينات ويمكن الحصول عليها من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، المعادن ويمكن الحصول عليها من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، الماء الذي يجب شربه بكميات كافية على مدار اليوم.

وأوضح استشاري علاج السمنة والنحافة أنه بالإضافة إلى هذه المكونات الستة الرئيسية، يجب أن يشتمل النظام الغذائي الصحي أيضًا على مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية، حيث سيساعد ذلك في ضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

وقدم الدكتور عماد صبحي 6 نصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن، على النحو التالي:

اختر الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المصنعة.

اختر مصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل الأسماك والدجاج والفاصوليا.

الحد من الدهون المشبعة والمتحولة.

اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

اشرب الكثير من الماء.

وأشار الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة، وعضو الكلية الأمريكية للطب المهني وأمراض البيئة، إلى أنه إذا لم تكن متأكدًا من كيفية إجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي، فعليك التحدث إلى طبيبك، الذي يمكنه مساعدتك في وضع خطة مناسبة لك.