السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتخلص طلاب الثانوية العامة من الضغط والتوتر؟.. طبيبة نفسية توضح

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 04:01 ص
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة - أرشيفية


كشف الدكتور علي عبد الراضي، استشاري التأهيل النفسي، أن العقل اللاواعي يسجل مخاوف الإنسان، وبالتالي يسجل مخاوف طلاب الثانوية العامة، لذا من الضروري بداية اليوم عند الطلاب بالطاقة الإيجابية.

التوتر والضغط النفسي لـ طلاب الثانوية العامة

وأوضح استشاري التأهيل النفسي، أن التسويف لمهام طلاب الثانوية العامة والمذاكرة من المخاطر التي يواجهها طلاب الثانوية العامة، مردفا أن النقطة الثانية هي ضرورة التخلي عن السوشيال ميديا، لأنه يؤدي إلى تضييع الوقت.
وبين أن هناك نقطة دعم من المرافقين في مرحلة الثانوية العامة أن على سبيل المثال التشجيع بينهم على المذاكرة وعدم الإحباط في الحصول على مجموع عالي عكس الدعم الأسري في هذه النقطة.

وذكر عبد الراضي، أن نقطة القلق النفسي عند طلاب الثانوية العامة لا تسبب ضررا على قدر ما تسبب دافعا حقيقيا للنجاح.

وأضاف عبد الراضي، أنه في جزئية ترتيب المواد للمذاكرة، يمكن أن تبدأ بالمواد الصعبة التي سوف تأخذ وقتا طويلا وتسهل عليك المواد السهلة لاحقا، أو لو كنت متيقظا وعالي المزاج شجع نفسك بالمواد السهلة ثم الصعبة. 

دور الأسرة والتغذية السليمة لـ طلاب الثانوية العامة

وبدوره قال الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي لا يجب أن نصدّر التوتر والخوف لطلاب الثانوية العامة، ولا بد على الأهالي أن يبسطوا الأمور على أولادهم حتى لا ينقلوا إليهم قلقهم، ولا ينبغي أن يحرموهم من أمور كثيرة في هذه المرحلة كالتابلت والاستمتاع بالأعياد، وأن يقللوا من الخلافات الزوجية في مرحلة دخول الامتحانات مع توفير التغذية السليمة. 

وأضاف الدكتور وليد الهندي، أن الأهالي في طريقة مذاكرة طلاب الثانوية العامة لا يضغطون عليهم في شكل المذاكرة بطريقة معينة ووضعية الجلوس، بل ينبغي أن يتركوا الطالب يذاكر كما يرغب دون ضغوطات.


وبدورها ذكرت الدكتورة نهى سالم، استشاري الصحة النفسية، أن القلق شيء مفيد لطلاب الثانوية العامة لكن يكون شيئا سلبيا عندما يزيد عن حدوده، وهنا يجعل الطالب يشعر بضربات القلب السريعة والاكتئاب، مما يتسبب في نسيانه الإجابات الصحيحة، وثبت أن أبرز أسلوب ينتج عنه الضغط النفسي على الطلاب هو للأسف من الأهالي عندما يقولون لا بد أن تدخل كليات القمة.