الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كمية الماء المناسبة للحامل.. وعادات تؤدي إلى إصابتها بالجفاف

الخميس 29/يونيو/2023 - 05:20 ص
المياه للحامل
المياه للحامل


قالت الدكتورة نادين الصميلي، أخصائية التغذية، إن احتياجات الحامل من المياه خلال فترة الحمل من 2-3 لتر في اليوم حيث تساعد هذه الكمية على تجنب عدة مشاكل للحمل.

فائدة شرب المياه للحامل

وعن فوائد شرب المياه، ذكرت الدكتورة نادين الصميلي، أن هنا عدة فوائد تعود على الحامل من شرب كمية المياه المحددة لها، ومنها على سبيل المثال التخلص من الإمساك والانتفاخ واحتباس الماء.

مراقبة لون البول

وبيّنت نادين الصميلي: للتأكد من حصول جسم الحامل على احتياجاته من المياه يجب مراقبة البول، فإذا كان اللون قريبا من الأصفر الفاتح فإن الوضع طبيعي لأن الحامل تحصل على احتياجاتها من المياه، أما إذا كان لون البول غامق ويصاحبه شعور الحامل بالدوخة والتشوش يفضل استشارة الطبيب لمعالجة مشكلة الجفاف التي تعاني منها.

زيادة رغبة شرب المياه

وأوضحت أخصائية التغذية، أن بعض الناس لا يفضلوت مذاق المياه، ولتجنب ذلك وزيادة الرغبة في الشرب يمكن إضافة قطع من الفواكه أو الخضروات الطبيعية حتى يتغير طعمها، ولكن يلزم تجنب شرب الماء المحلي بالمحليات الصناعية حيث أثبتت الدراسات أنه غير آمن خلال فترة الحمل، وبجانب شرب المياه يجب تناول مأكولات غنية بالمياه مثل الشوربة والفواكه والخضروات.

عادات تؤدي إلى خسارة الماء من الجسم والجفاف

  • شرب القهوة والكافيين.
  • ممارسة الرياضة والتعرق فالحامل التي تمارس الرياضة تكون عرضة لفقدان مياه بكميات كبيرة نتيجة التعرق أو ارتفاع درجة الحرارة، ولذلك من الضروري زيادة كمية المياه المستهلكة حتى تحصل الحامل على احتياجاتها من المياه.

نصائح لتامين احتياجات الجسم من الماء

وأشارت أخصائية التغذية، إلى وجود نصائح تساعد على تأمين احتياجات الجسم من الماء، ومنها:

  • استخدام زجاجة معيارية بسعة 1 لتر وتتم تعبئتها 3 مرات لاستهلاك 3 لتر مياه خلال اليوم وبالتالي تحصل الحامل على احتياجاتها.
  • ضبط المنبه كل ساعة لمدة من 8 إلى 13 مرة لشرب كوب من الماء.