الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

روشتة علاجية لـ مرض السكر عند الأطفال للوقاية من الغيبوبة

الخميس 29/يونيو/2023 - 12:58 ص
سكر الطفل
سكر الطفل


كشفت الدكتورة منى سالم، أستاذة الغدد الصماء والسكر، أن الصعوبة في مرض السكر عند الأطفال، كون التحكم في تغذية الطفل والتزامه بالعلاج ليس سهلا.

الروشتة العلاجية لـ مرض السكر عند الأطفال

وأضافت أستاذة الغدد الصماء والسكر، أن إصابة أي طفل بـ السكرفي العائلة يعكر صفو العائلة وهنا تضطر العائلة مشاركة الطفل اتباع الروشتة الغذائية التي من المفترض أن يتبعها الطفل ويكون من الصعب عليه حرمانه من بعض الأطعمة والحلويات. 

نسبة السكر المناسبة

وتابعت سالم، أن نسبة السكر المناسبة قبل الأكل من 90 إلى 120 وبعد الأكل النسبة المناسبة من 120 إلى 162، مردفة أنه بالنسبة للسكر التراكمي عند الأطفال كانت في الماضي نسبته 8 وفي الفترة الحالية نسبة قياس السكر التراكمي التي يكون رقمها عند الأطفال 7أو 7 ونصف لا تسبب مضاعفات.

السكر التراكمي

وذكرت سالم، أنه في حالة ضبط السكر التراكمي سنة كاملة، سيؤثر إيجابيا على مخ الأطفال وينشط الذاكرة طوال العمر، وفي حالة عدم ضبط ذلك قد نتعرض لغيبوبة سكر.

الأجهزة الجديد لقياس سكر الطفل

وأشارت الدكتورة منى سالم، إلى أن الدراسات الطبية بالنسبة لـ سكر الأطفال، أن نقوم بقياسه من 6 إلى 10 مرات يوميا لمتابعة النسبة، لكن هناك أجهزة جديدة منها جهاز يتم وضعه في الذراع يعطي المريض القياس الخاص به بدون ألم، وهناك جهاز يوضح ما إذا كانت الجرعات تصاعدية أم تنازلية، إذن المريض يتناول جرحات لضبط السكر في وقتها، دون حدوث نقص يصحبه تشنج أو زيادة تسبب تحمضا.


وأوضحت الدكتورة منى سالم، أنه: فيما يخص السكر عند الأطفال نستخدم جرعات تغطي اليوم بأكمله وجرعات مع الأكلات لضبط السكر مع الأكل، لافتة إلى أن هناك جرعات تكون سريعة جدا، وبالنسبة للأطفال ستحصل على الموافقة الطبية قريبا لاستخدامه بعد الأكل، حتى لا يغضب على الوجبة ويدخل في غيبوبة سكر.
طريقة إعطاء الأنسولين
وذكرت الدكتورة منى سالم، أنه في الفترة الحالية نستخدم الحقن الطبية لعلاج السكر وظهرت حقن النصف وحدة لمن هم أقل من الثلاث سنوات ويتخذوا هذه الجرعات، وأقلام مركزة يتم استخدامها أكثر من شهر.