السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف 4 مراحل للإصابة بسرطان الكلى.. وهذه أبرز الأعراض

الإثنين 03/يوليو/2023 - 09:00 ص
الم الكلى
الم الكلى


يعتبر سرطان الكلى من ضمن أنواع السرطانات التي تصيب في الغالب الرجال عن النساء، وخاصة في سن من 50 لـ 70 عاما، حيث يتم تصنيف سرطان الكلى وفقًا لمدى تقدم السرطان ومدى انتشاره في الجسم. 

وعند ظهور أعراض تؤكد الإصابة بسرطان الكلى يجب عمل فحوصات طبية منتظمة، حيث يأتي سرطان الكلى للمدخنين ومن لديهم طفرات جينية معينة.

ويمر سرطان الكلى بـ 4 مراحل، حيث يستعرض موقع «صحة 24»، التفاصيل الكاملة حول هذا الأمر، وفقا لاستشاري أمراض الكلى بمستشفى CK Birla (R)، دلهي، الدكتور فيكرام كالرا.

المرحلة الأولى من سرطان الكلى

وقال الدكتور فيكرام كالرا، إن المرحلة الأولى من سرطان الكلى تبدأ بورم صغير بشكل عام، حيث يبلغ قطره عادة أقل من 7 سم، ويظل السرطان في الكلى  في هذه المرحلة.

وأكد أن الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعًا لسرطان الكلى في المرحلة الأولى، وفي كثير من الحالات، يمكن إزالة الكلية بالكامل من خلال إجراء يسمى استئصال الكلية، أو يتم استئصال جزئي للكلى.

المرحلة الثانية من سرطان الكلى

وأوضح أنه في هذه المرحلة يكون الورم أكبر من 7 سم، ويظل في الكلى ولكن العلاج يكون باستئصال الكلى الجذري، حيث يتطلب إزالة الكلى بأكملها والأنسجة المحيطة بها.

المرحلة الثالثة من سرطان الكلى

ووفقا لاستشاري أمراض الكلى، تبين أنه في هذه المرحلة ينتشر الورم خارج الكلى ويمتد للغدد الليمفاوية والأنسجة المحيطة مثل (الغدة الكظرية أو الوريد الأجوف وهو الوريد الذي ينقل الدم من أسفل الجسم إلى القلب).

وعن علاج المرحلة الثالثة من سرطان الكلى، قال إنه تكون الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو المزيج معا.

المرحلة الرابعة من سرطان الكلى 

وعن المرحلة الرابعة والأخيرة من سرطان الكلى، أوضح استشاري أمراض الكلى، أن السرطان يمتد لأعضاء الجسم الأخرى ويمتد للوصول إلى الرئتين والكبد والعظام، وحول العلاج يكون بالجراحة أو العلاج الإشعاعي والعلاج الموجه أو العلاج المناعي أو مزيجها معا.

أعراض سرطان الكلى

  • وجود دم في البول.
  • تورم في البطن.
  • التعب، وفقدان الوزن غير المبرر.
  • الحمى.