الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إرشادات ونصائح للأمهات عند تدريب الطفل على خلع الحفاض

الإثنين 03/يوليو/2023 - 11:59 ص
خلع الحفاض للطفل
خلع الحفاض للطفل


يستعرض موقع «صحة 24» في السطور التالية، تفاصيل مهمة ونصائح وإرشادات عند تدريب الطفل على خلع الحفاض.

نصائح وإرشادات للأمهات عند تدريب الطفل على خلع الحفاض

كشف الدكتور محمود الغرباوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة عن مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد الأمهات عند تدريب الطفل على خلع الحفاض، مؤكداعلى ضرورة استعداد الطفل على ذلك، حيث إن كل الأطفال لا يكونون مستعدين في نفس العمر ولكن هناك من يتخلون بسهولة عن الحفاض، لأن الطفل الذي يرفض لا تضغطين عليه وفي حالة عدم استجابته توقفي لمدة شهر أو شهرين وكرري المحاولة معه مرة أخرى وبحيل جديدة وأفكار أخرى للتقليل من توتر طفلك وعدم شعورة بالخوف.

تقديم مكافئات

وأكد أنه يجب أن تتحلى الأم بالإيجابية مع الطفل، وتقديم له المكافئات عند الدخول للمرحاض عن طريق تقديم له الحلوى لتشجيعه على خلع الحفاض ولكي يتحول هذا من تدريب لعادة يعتاد على فعلها عند الرغبة في الدخول للحمام. 

قراءة القصص 

وهناك قصص مضحكة يمكن أن ترويها لطفلك فهي في مضمونها متواجد تعليم الطفل وجعله عند الشعور بدخول المرحاض أن يردد ذلك ومع الوقت يشعر وكأنه اعتاد ويتحفز وتجد الأم نفسها في راحه بعد قرار الطفل عن التوقف عن الحفاض مثل القصص التي اعتاد على سماعها يوميا، حسب أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

تقديم دعم نفسي وحث على النظافة الشخصية

وطالب بتقديم الدعم النفسي للطفل في هذه المرحلة، مؤكدا أن التوتر والانزعاج الذي ينتابك بسبب هذه الفترة العصيبة، هو نفس التوتر والانزعاج الذي يصيب ابنك، وهناك عدة عوامل يجب أن تكوني على دراية بهم وهو أن الطفل لابد أن يعتاد على مكان جيد للقيام بعمل البول والبراز وأن يكون لديه قدرة على التحكم في المثانة وأن يتدرب على النظافة جيدا؛ حيث أن هناك أطفال يتأقلمون سريعا عن غيرهم وهناك يشعرون بالاحباط.

اختيار الوقت المناسب لتدريب الطفل

ونصح بضرورة اختيار الوقت المناسب عند تدريب الطفل على خلع الحفاض، ناصحا بعدم تدريب الطفل على خلع الحفاض انتم تنتقلون من بيت لأخر أو في فترة الشتاء أو عند قدوم مولود جديد، وأفضل وقت يكون هناك علامات ظهرت على الطفل تؤكد أن يريد خلع الحفاض ويستجيب للتعلم.