الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان الرئة.. وعلامات تستدعي زيارة الطبيب فورا

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 12:47 م
الرئة
الرئة


يعتبر سرطان الرئة Lung Cancer، من أبرز أنواع السرطانات التي تأتي في الرئتين وهما يعملان على سحب الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون، حيث يعتبر سرطان الرئة من أسباب حالات الوفيات بالعالم، من يدخنون هم الأكثر عرضة لهذا النوع من السرطان ومن يشاركون المدخنين في الأماكن أيضا. 

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية المزيد من التفاصيل حول سرطان الرئة وأعراض سرطان الرئة، بجانب العلامات التي تستدعي زيارة الطبيب فورا.

سرطان الرئة

من المفترض أن سرطان الرئة لا يتسبب في ظهور علامات وأعراض في المرحلة الأولى، حيث إن سرطان الرئة يشعر المريض بأعراضه مع تقدم المرض.

عوامل الخطورة المسببة لسرطان الرئة

وكشفت الدكتورة نرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المكبر وعلاج الأورام السرطانية، عن عوامل الخطورة المسببة لسرطان الرئة، مؤكدة أن التدخين هو العامل الأساسي بكل أشكاله وأنواعه وكذلك التدخين السلبي أيضا.

الرئة 

أعراض سرطان الرئة

وهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المريض تؤكد إصابته بسرطان الرئة وتتمثل فيما يلي:

  • سعال مصحوب بالدم
  • ضيق في التنفس ومشاكل في الصدر
  • بحة في الصوت
  • فقدان في الوزن
  • ألم في العظام والصداع المستمر
سرطان الرئة 

علامات سرطان الرئة التي تستدعي زيارة الطبيب فورا

وأضحت الدكتورة  الدكتورة نرفانا حسين، أن هناكعلامات تستدعي الكشف للعلاج والتوجه للطبيب المختص، حيث يتعرض مريض سرطان الرئة للكحة، فضلا عن الإصابة بالبلغم ويكون مدمم، بجانب ألم في الجسم والعظام، وفقدان في الوزن غير المبرر، مع ضيق في التنفس.

التدخين من أسباب سرطان الرئة

ووفقا للأطباء تبين أن التدخين يسبب سرطان الرئة، عن طريق حدوث مشاكل في الخلايا المبطنة للرئتين، وعند استنشاق دخان السجائر الموجودة به مواد مسرطنة تتغير الرئة، وتحدث مشاكل في الأنسجة، ومع بداية الأمر يكون الوضع مستقرا وسهل العلاج ولكن مع التكرار يصبح صعبا للغاية نتيجة لتلف الخلايا التي تبطن الرئتين؛ ويؤدي هذا لحدوث السرطان في النهاية، لذا ينصح الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين والفحص المبكر لتفادي المخاطر.