الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين ضغط العين والجلوكوما؟.. استشاري عيون يجيب

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 01:25 م
ما هو الفرق بين ضغط
ما هو الفرق بين ضغط العين والجلوكوما؟


ما هو الفرق بين ضغط العين والجلوكوما؟.. سؤال هام يدور في بال كثيرين، إذ يعتقد البعض أن ارتفاع ضغط العين هو الجلوكوما ولا يدركون أن هناك فرقا كبيرا بينهما ؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على ما هو الفرق بين ضغط العين والجلوكوما؟.

ما الفرق بين ضغط العين والجلوكوما؟

وللإجابة على سؤال ما هو الفرق بين ضغط العين والجلوكوما؟، يقول الدكتور محمد رفعت، استشاري جراحة العيون:" كثيرًا ما يخلط بعض الناس بين الجلوكوما وارتفاع ضغط العين، ولكنهما حالتين مختلفتين تمامًا"، موضحًا الفرق بينهما على النحو التالي: 

الجلوكوما

يطلق على الجلوكوما أيضًا بالزرق أو المياه الزرقاء، وهي عبارة عدة حالات تسبب تلف العصب البصري وأكثرها شيوعًا يُعرف بـ"الزرق الأساسي مفتوح الزاوية"، الذي عادة ما يحدث عندما لا يمكن تصريف السائل من العين بشكل صحيح، فيتراكم هذا السائل ومن ثم يرتفع ضغط العين، وعندما يزيد تراكم السوائل يزيد ارتفاع ضغط العين، ومن ثم تزداد احتمالية الإصابة بتلف العصب البصري وأيضًا فقدان الرؤية. 

ويذكر استشاري جراحة العيون أنه في الغالب يُشار للجلوكوما بأنه  "سارق البصر المتسلسل" ؛ إذ أنها عادةً لا يصاحبها أعراض وقد تتسبب في فقدان البصر بشكل دائم. 

سيدة مصابة بالجلوكوما

ارتفاع ضغط العين

ينتج ارتفاع الضغط العين عن تراكم السوائل بالعين، ويعتبر ارتفاع ضغط العين هو عامل الخطر الأساسي للإصابة بالجلوكوما، أى أن ارتفاع ضغط العين من علامات الجلوكوما المبكرة،

وينبه الدكتور محمد رفعت، إلى أنه ليس كل مريض مصاب بارتفاع ضغط العين سيُصاب حتمًا بالجلوكوما. 

سيدة مصابة بارتفاع ضغط العين

كيف تعرف أنك مصاب بضغط العين؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف تعرف أنك مصاب بضغط العين؟، يوضح استشاري جراحة العيون، أن طبيب العيون المختص يقوم بإجراء فحصًا شاملًا للعين، وفي حال الشكّ في احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم بالعين، سيقوم بإجراء  بعض الاختبارات التي تتضمن ما يلي: 

تنظير زاوية العين 

يفيد اختبار  تنظير زاوية العين، في التحقق مما إذا كان نظام تصريف العين يعمل بشكل صحيح أم لا، وذلك من خلال استخدام نوع من الميكروسكوبات الخاصة.

اختبتار باكي متري 

وهو عبارة عن اختبار خاص تستعمل فيه الموجات فوق الصوتية للحصول على أبعاد ثخانة القرنية، ويفيد في قياس سُمك القرنية.

قياس التوتر

يفيد اختبار قياس التوتر في قياس ضغط العين الداخلي.

اختبار المجال البصري

يسهم إجراء اختبار المجال البصري في التحقق من مجال الرؤية.

التصوير البصري المقطعي التوافقي 

 وكذلك يساعد اختبار التصوير البصري المقطعي التوافقي في التحقق من صحة أنسجة العصب البصري.

كم هو ضغط العين الطبيعي؟

وحول سؤال كم هو ضغط العين الطبيعي؟، يذكر الدكتور محمد رفعت، أن متوسط ضغط العين الطبيعي يبلغ 15 ملم زئبق تقريبًا، مشيرًا إلى أن 90% من الأشخاص يتراوح ضغط العين لديهم ما بين 10 ـ 21 ملم زئبق؛ إذ يختلف من شخص لآخر، منبهًا إلى أنه في حال زاد ضغط العين عن 22 ملم زئبق، فأن ذلك ينذر بارتفاع ضغط العين لدى الشخص.