الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض الصدفية التناسلية.. وهل ينتقل جنسيًا؟

الخميس 06/يوليو/2023 - 02:31 ص
ما هو مرض الصدفية
ما هو مرض الصدفية التناسلية؟


ما هو مرض الصدفية التناسلية؟.. عادة ما يرتبط مصطلح الصدفية بأنها مرض جلدي يسبب ظهور قشور على الجلد وطفح وحكة، ولكن قد لا يعلم كثيرون أن هناك ما يعرف بـ الصدفية التناسلية، رغم أنها تعد أحد الأنواع الشائعة والمزمنة التي يصاب بها 2% من الأشخاص حول العالم، وتصيب الجلد في الأعضاء التناسلية والشرج، ويصاب بها البالغون من الجنسين، وكذلك الأطفال؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على ما هو مرض الصدفية التناسلية؟.

ما هو مرض الصدفية التناسلية؟

وللإجابة عن سؤال ما هو مرض الصدفية التناسلية؟، يوضح الدكتور إسلام محمد نبيل الحلو، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وأمراض الذكورة: تعد الصدفية حالة جلدية ضمن أمراض المناعة الذاتية التي خلالها يهاجم جهاز المناعة خلايا الجلد السليمة، فتنمو بشكل سريع عما هو معتاد ولا يمكن للجسم أن يتخلص منها بشكل طبيعي، ومن ثم فتتراكم في هيئة  قشور يصاحبها طفح جلدي أحمر أو أرجواني اللون مع الشعور بالحكة.

ويضيف أنه عندما تتطور الصدفية بالأعضاء التناسلية والجلد المحيط بها، الذي يتضمن منطقة العانة والجزء الخارجي من المهبل والقضيب وكذلك ثنايا الجلد عند الأرداف، فهنا يطلق عليها الصدفية التناسلية.

شخص يعاني من الصدفية التناسلية

هل الصدفية تنتقل بالجنس؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الصدفية  تنتقل بالجنس؟، يؤكد استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وأمراض الذكورة، أن الصدفية عادة لا تصيب الأغشية المخاطية؛ لذا فإنها لا تؤثر بالجزء الداخلي من المهبل، وبخلاف ما يظنه البعض فالصدفية التناسلية ليست من الأمراض المنقولة جنسيًا، كما أنها ليست معدية ولا تنتقل من خلال الاتصال الجنسي.

ويشير إلى أن الصدفية التناسلية تؤثر بشكل أساسي في الأعضاء التناسلية أو حولها فقط، ولكنها قد تنتشر على هيئة بقع حمراء مثيرة للحكة بأجزاء أخرى من الجسم مثل: الركبتين والمرفقين، منبهًا إلى أن الصدفية التناسليةعادة ما يصاب بها حوالي ثلثي الأشخاص المصابين بمرض الصدفية العادية.

سيدة مصابة بالصدفية الناسلية 

أعراض الصدفية التناسلية

وعن أعراض الصدفية التناسلية، ينوه الدكتور إسلام محمد نبيل الحلو، بأن أعراض الصدفية التناسلية قد تتشابه مع الكثير من الحالات التي تسبب طفحًا بالجلد، مثل: الإكزيما وأيضًا عدوى الخميرة وكذلك بعض أنواع سرطانات الجلد، لافتا إلى أنه في حال عدم تأكد الطبيب، فقد يأخذ عينة صغيرة من الجلد التي تعرف بالخزعة ويتم فحصها بالمختبر تحت المجهر، كما سيقوم بسؤال المريض عما إذ لديه حكة بالجلد أم ن هناك تاريخ عائلي للإصابة بالصدفية.

وينبه استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وأمراض الذكورة، إلى أن الصدفية التناسلية تظهر في عدة مناطق بالجسم، ومنها:

  •  الفرج أو القضيب.
  • وأيضَا بأعلى الفخذين.
  • وكذلك في طيات الجلد بين الفخذين والأرداف.
  • فضلًا عن بين الفخذين.
  • بالإضافة إلى ظهورها في كيس الصفن والخصيتين.
  • وأخيرَا، فمن المحتمل أن تظهر الصدفية التناسلية في الشفرين والبظر.

أسباب الصدفية التناسلية

وبخصوص أسباب الصدفية التناسلية، يقول استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وأمراض الذكورة:" يمكن لأي شخص أن يُصاب بالصدفية التناسلية، ولم يوصل الباحثون لمعرفة السبب الدقيق وراء الإصابة بها"، لافتًا إلى أن الجينات قد تلعب دورًا أساسيًا في الإصابة بالصدفية التناسلية، كما أنها عادة ما يتم توارثها في أفراد العائلة الواحدة.