الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العلاقة بين مرض الصدفية التناسلية والزواج.. وهل يؤثر في الخصوبة؟

الخميس 06/يوليو/2023 - 06:30 ص
ما العلاقة بين مرض
ما العلاقة بين مرض الصدفية والزواج؟


ما العلاقة بين مرض الصدفية والزواج؟.. سؤال هام يشغل بال كل مريض مصاب بالصدفية التناسلية ومقبل على الزواج؛ إذ قد تؤثر الصدفية في الحياة الجنسية؛ نتيجة المظهر المزعج للأعضاء التناسلية، الذي قد يتسبب في شعور المريض بالحرج؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على ما العلاقة بين مرض الصدفية والزواج؟.

ما العلاقة بين مرض الصدفية والزواج؟

وللإجابة على سؤال ما العلاقة بين مرض الصدفية والزواج؟، يقول الدكتور إسلام محمد نبيل الحلو، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وأمراض الذكورة: في حال كان الشخص المصاب بالصدفية التناسلية مقبلًا على الزواج، يجب عليه استشارة الطبيب المختص، إذ إن ذلك المرض قد يؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجال، لافتًا إلى أن الدراسات أشارت إلى أن ما يفوق 40% من المصابين بالصدفية أصابهم نوع من الخلل بالوظيفة الجنسية، وفي العادةً يرجع ذلك إلى الشعور بالحرج والانزعاج من مظهر الصدفية، بالإضافة  إلى الأعراض التي تصاحبها مثل: الحكة وكذلك الشعور بالألم والاحمرار، فيجب الحديث بين الزوجين حول شعور الطرف المصاب وطمأنته من قبل الطرف الآخر.

زوجة منزعجة لإصابتها بالصدفية التناسلية

وينبه استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وأمراض الذكورة، إلى أن ممارسة العلاقة الحميمة والاحتكاك الناتج عنها قد يتسبب في تفاقم أعراض الصدفية التناسلية ويزيد من الالتهاب؛ لذلك فقد ينصح الطبيب المعالج باستعمال الواقي الذكري؛ من أجل تقليل الاحتكاك قدر المستطاع، فضلًا عن أن الواقي الذكري يعد  حاجزا يمنع ملامسة الجلد للإفرازات التي قد تزيد من شدة الالتهابات.

ويؤكد أنه ليس هناك أية موانع لممارسة العلاقة الحميمة في حال الإصابة بالصدفية التناسلية وخاصة إذا لم تسبب تفاقم الأعراض، كما أن الصدفية التناسلية عادة لا تؤثر في الخصوبة، إلا في حال عدم نجاح الرجل في إتمام العملية الجنسية والقذف، وفي هذه الحالة يكون التأثير ليس ناتجًا عن الصدفية ذاتها، ولكن يرجع لضعف الانتصاب الذي قد يحدث كأحد النتائج النفسية التي تترتب عليها.

زوج منزعج لكونه مصابا الصدفية التناسلية 

هل الصدفية تنتقل بالجنس؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الصدفية تنتقل بالجنس؟، يؤكد الدكتور إسلام محمد نبيل الحلو، أنه من الضروري أن يدرك الزوجان أن الصدفية التناسلية ليست من الأمراض المعدية ولا تنتقل من خلال الجماع أو عن طريق الأنشطة الجنسية، مشيرًا إلى أنه وإن لم تكن للصدفية تأثير مباشر على العلاقة الجنسية أو العامل النفسي، فيستطيع الزوجان ممارسة العلاقة الحميمة بنجاح، فالمسألة تعتمد بالأساس على التفضيلات الشخصية.

هل مرض الصدفية وراثي؟

وحول سؤال هل مرض الصدفية وراثي؟، ينبه إلى أن مرض الصدفية يعد أحد أمراض المناعة المزمنة التي تتوارثها العائلات، فعند إصابة أحد الوالدين بالصدفية يزداد خطر إصابة الشخص بهذا المرض، فضلًا عن أن إصابة الوالدين معًا بالصدفية يزيد من احتمالية إصابة الأبناء بالمرض بشكل أكبر.