الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 خطوات لتهدئة الطفل.. الهدهدة والضوضاء البيضاء أبرزها

الجمعة 07/يوليو/2023 - 11:45 ص
تهدئة الطفل
تهدئة الطفل


تحدث الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن تهدئة الطفل الرضيع باعتبار بكاء الطفل من المشاكل المتكررة التي تواجه الكثير من الأمهات وتسبب لهن إزعاجا، موضحًا أن هناك طرق عديدة قد تساعد الطفل على الهدوء.

خطوات تهدئة الطفل

وذكر الدكتور محمد دسوقي، أن هناك مجموعة من النصائح حال اتباعها تساعد على تهدئة الطفل الرضيع، وهي:

  • وضع الطفل على بطنه مع ضرورة أن يكون مستيقظا، ولا يتم وضع الطفل على السرير، ولكن على يد الأم بحيث تكون بطنه على يد الأم، وتُعد هذه الوضعية من أفضل الطرق التي تهدئ الطفل لأنها تساعده على التخلص من أي غازات موجودة في معدته.
  • الهدهدة أو الهز حيث يهدأ الطفل بسرعة عندما يتم هزه، ولكن بشكل خفيف لأن الهز العنيق قد يشكل خطر على صحة الطفل، وذلك بسبب ضعف الأوعية الدموية الموجودة في المخ. وضع الهدهده يجعل الطفل يشعر أنه مازال داخل رحم أمه مما يهدئه.
  • الضوضاء البيضاء وهي إصدار صوت خفيف بالفم أثناء تهدئة الطفل، ويمكن اللجوء لبعض الأجهزة لإصدار نفس الصوت مثل الاستشوار أو الغسالة مع ضرورة أنا تكون بعيدة عن الطفل.
  • المص: يُعد المص من الخطوات التي يلزم إتباعه أثناء تهدئة الطفل ويمكن إعطاء الطفل الثدي إذا كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية أو التيتينا إذا كان يستخدمها، وإذا كانت طفلك يعتمد على الرضاعة الصناعية يمكن إعطاؤه الببرونة، ذلك لأن عملية المص تساعد على تهدئة الطفل،  فنجد بعض الأطفال يضعون أصبعهم في أفواههم حيث يقوم بتهدئة نفسه دون اللجوء لأحد.
  • تقميط الطفل أو لفه بحيث يتم لف اليد والقدم جيدًا مع ضرورة الانتباه لعدم الضغط على الطفل بشدة، يمكن استخدام التقميط في أول 3 أشهر فقط حيث تساعد هذه الوضعية على تهدئة 90% من الأطفال.

يمكن إتباع مجموعة النصائح السابقة لتهدئة الطفل، وذلك عن طريق تقميطه ووضع بطنه على ذراع الأم وهدهدته مع ضرورة استخدام الضوضاء البيضاء، ولتأكد من تهدئة الطفل يمكن إرضاعه وذلك لإتمام كل الخطوات التي تساعد على تهدئة الطفل.