الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 نصائح لتقليل الانتفاخ لدى الطفل.. لا تتركها أي أم

الخميس 13/يوليو/2023 - 09:00 ص
الانتفاخ عند الأطفال
الانتفاخ عند الأطفال


قال الدكتور حاتم فاروق استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أول 3 أشهر في عمر الطفل تكون مزعجة، وذلك بسبب المغص والانتفاخ وغيرهما من مشاكل الجهاز الهضمي التي تُصيب الطفل في البداية بالإضافة إلى عدم قدرته على النوم في أوقات منضبطة مما يجعله يبكي بشكل متكرر وسيء المزاج، مشيرا إلى وجود متلازمة طبية تعرف بـ بكاء الـ 100 يوم وهي أول 3 أشهر ونصف من عمر الطفل، فخلال هذه الفترة يعاني الطفل من مشاكل تجعله يبكي بشكل متكرر ومتواصل.

نصائح لتقليل الانتفاخ عند الأطفال

وأشار الدكتور حاتم فاروق، إلى مجموعة من النصائح قد تساعد الأم خلال الـ 3 أشهر الأولى من حياة الطفل على تقليل الانتفاخ وتهدئة الطفل وهي:

  • احرصي على الاهتمام بالأطعمة التي تتناويلنها فمن الضروري أن تكون صحية، ولذلك يجب تجنب بعض الأطعمة؛ مثل الأكلات الحادقة والحارة والكافيين، وكذلك التي تسبب الانتفاخات كالبصل والثوم.
  • ارضعي الطفل بطريقة صحيحة فمن الضروري أن يمسك الطفل الثدي بطريقة صحيحة بحيث يكون الطفل فاتحا فمه وقريبا جدًا من الثدي، وممسكا بالهالة الموجودة حول حلمة الثدي، فلا يجب أن يكون الطفل ضامما فمه وممسكا بحلمة الثدي فقط لأن هذه الوضعية قد تتسبب في إدخال الهواء للطفل وبالتالي يُصاب بالانتفاخ.
  • إذا كنتي تتبعين نظاما معينا لإرضاع الطفل ومازال يبكي بكثرة يفضل تغيير هذا النظام، على سبيل المثال ارضعي طفلك كميات قليلة لمرات متكررة لأن ذلك يقلل الانتفاخات والهواء الذي يبتلعه، عندما يتحسن الطفل يمكن الرجوع إلى النظام القديم.
  • تأكدي من أن الطفل يتنفس جيدًا، لأن بعض الأطفال قد يعانون من انسداد الأنف وعند الرضاعة ينسد الفم أيضًا وبالتالي لا يستطيع الطفل التنفس ويبدأ في التحرك أثناء الرضاعة مما يزيد الانتفاخ لديه.
  • بعد الانتهاء من الرضاعة ضعي الطفل على كتفك وأربتي على منتصف ظهر الطفل حتى يتجشأ.
  • إذا اتبعتي جميع النصائح السابقة ولم يهدأ الطفل يمكن عمل مساج له باستخدام الزيت الدافئ أو عمل تمارين العجلة للتخلص من الانتفاخ.
  • يمكن استخدام بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من الانتفاخ ولكن يفضل أن تكون هذه آخر حل يمكن اللجوء له.