الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف طرق الوقاية من حمو النيل الذي يواجه الأطفال في الصيف

الإثنين 10/يوليو/2023 - 07:45 ص
حمو النيل عند الطفل
حمو النيل عند الطفل


حمو النيل عند الأطفال في فصل الصيف، من أكثر الأمراض شيوعا في ظل ارتفاع درجات الحرارة، حيث يتطلب الأمر المراجعة الطبية لتفادي المخاطر ومنع الطفل من الحكة التي تلازمة باستمرار، مع اتباع طرق الوقاية.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية تفاصيل حول طرق الوقاية من حمو النيل الذي يواجه الأطفال في الصيف، لكي تحمي الأم طفلها من المخاطر ومن الحكة التي يتعرض لها بشكل مستمر خاصة في حالة ظهور طفح جلدي في مناطق معنية.

حمو النيل عند الأطفال

قال الدكتور عبد العزيز شاكر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مشكلة تواجه معظم الأمهات في فصل الصيف وهي إصابة الطفل بـ حمو النيل، فعلى الرعم من القلق الذي يسببه للأمهات عند ظهوره على الطفل فإنه من أنواع الطفح الجلدي الأكثر أمانا ولا يوجد منه أي خطورة.

مكان تواجد حمو النيل في جسم الطفل

وأكد أنه يحدث للطفل نتيجة التعرض للحر الشديد والتعرق الزائد، مما يسبب انسدادا في الغدة العرقية في الجلد، وهو عبارة عن حبوب حمراء صغيره جدا بجانب بعضها البعض والطفل يقوم بحكها بطريقة عنيفة، كما أنه يظهر في أي مكان في الجسم وخاصة في مناطق (الوجه والذراعين والرقبة وأعلى البطن والضهر).

طرق الوقاية من حمو النيل الذي يواجه الأطفال في الصيف

وأكد أنه يجب أن تتبع الأمهات طرق للوقاية لتفادي المخاطر، والوقاية تعتبر أساس العلاج، ولا بد أن يكون الطفل موجودا في مكان رطب والاستحمام كل 4 ساعات ومنها مرتين مع غسل الحبوب بالمياه الجارية والصابون لتنظيف مسام الجلد والتحسن بشكل سريع.

وبعد الاستحمام، يجب أن تقوم الأم بعمل كمادات مياه باردة للطفلن مع دهن المنطقة المصابة بمضاد للالتهابات والاحتكاك، مثل (كالاميل)، حسب قول أخصائي طب الأطفال.

ونصح بضرورة تخفيف لبس الطفل، كما يفضل الجلوس بملابسه الداخلية وإظهار منطقة الحبوب، معلنا أن الطفل لا يجب أن يخرج في الشمس ولا يتعرض لأشعة الشمس، وفي حالة اخروج للطوارئ يجب الالتزام بدهان واقي شمس لإزالة الحبوب.

وفي حالة عدم التحسن، يجب استشارة الطبيب المعالج، لأن هناك حالات تستدعي التدخل بعلاجات أقوى منها أدوية للحساسية وكريمات الكورتيزون.