الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أعراض وطرق علاج الذبحة الصدرية

الإثنين 10/يوليو/2023 - 11:33 ص
الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية


تعتبر الذبحة الصدرية، نوعا من آلام الصدر التي تنتج نتيجة تدفق الدم إلى القلب، وهي تعتبر من أبرز أعراض مرض الشريات التاجي، حيث إن القلب يعمل في حالة نوم الإنسان أيضا، ويضخ الدم للكبد لتخليص الجسم من السموم، وضخ دورة دموية جديدة تعمل على تغذية أعضاء الجسم. 

والذبحة الصدرية شعور بألم شديد في الصدر، حيث يشعر المريض بالضيق والضغط وثقل على الصدر، ويتطلب فحصه والمتابعة مع الطبيب منعا لتكرار الألم.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية، أبرز التفاصيل حول أعراض الذبحة الصدرية ونصائح مهمة لتفادي مخاطرها.

أعراض الذبحة الصدرية

قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن الذبحة الصدرية هي عبارة عن ضيق في الشريان التاجي، وألم في الصدر أو عصرة أو طبقة أو كتمة.

وأكد أن الذبحة الصدرية يشعر فيها المريض أنه عند بذل مجهود يتعرض لها، وعند الخلود للراحة الصدر يبدأ في الراحة، أو يستخدم القرص المفترض تناوله تحت اللسان المتعارف عليه ويبدأ الشعور بالراحة والتخلص من الأزمة.

نصائح لتفادي مخاطر الذبحة الصدرية

ونصح استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، المواطنين بضرورة معرفة رقم ضغط الدم والسكر والكوليسترول مبكرا، لتفادي مخاطر الذبحة الصدرية، مشيرا غلى ضرورة الابتعاد عن التدخين.

كما وجّه نصائح أخرى لتفادي مخاطر الذبحة الصدرة، وهي ممارسة التمارين الرياضية لمنع الإصابة بالمرض.

علاج الذبحة الصدرية

وأكد أن أغلبية الذبحات الصدرية التي لا يوجد بها أزمات حادة تعالج دوائيا ليس بقسطرة القلب والعمليات مثل الألام الحادة ومشاكل الإعياء القلبي الحاد أو الجلطات الحادة للقلب، والتي دائما مكان علاجها هو قسطرة القلب، وإعادة فتح الشرايين وتروية القلب من جديد. 

أعراض الذبحة الصدرية عند النساء

هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على وجود مشكلة عند النساء وتعانين من الذبحة الصدرية ويجب الاستشارة الطبية الفورية لتفادي مخاطرها، ولعل أبرز الأعراض تتمثل فيما يلي:

1- ألم في الرقبة والفك والأسنان.

2- جود مشكلة في الظهر.

3- التعرض للغثيان وضيق في التنفس.

4- ألم شديد في الصدر لا يحتمل.

5- ألم في المعدة.