الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عوامل الخطورة المسببة للإصابة بـ سرطان القولون

الإثنين 10/يوليو/2023 - 04:26 م
سرطان القولون
سرطان القولون


سرطان القولون يعد واحدا من أكثر أنواع السرطانات شيوعا وانتشارا بين الكثير من الناس، إذ إن هناك عددًا ليس بالقليل من الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض، لأسباب وعوامل عدة.

وتعد الوقاية من سرطان القولون هدفا أسمى لدى الكثير منا، لكن هذا لن يتأتى إلا بمعرفة عوامل الخطورة التي تزيد خطر الإصابة وترفع نسب الإصابة بـ سرطان القولون، حتى يمكن تجنب هذه العوامل قدر المستطاع، ومن ثم يمكن زيادة فرص الوقاية من هذا المرض.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه عوامل الخطورة المسببة للإصابة بـ سرطان القولون، وأبرز الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب المختص فور ظهورها.

سرطان القولون

سرطان القُولون هو أحد أنواع السرطانات التي تبدأ في الأمعاء الغليظة أو القولون، وهو الجزء النهائي من السبيل الهضمي.

ويؤكد الأطباء أن سرطان القولون يمكن أن يصيب الناس في أي سن، لكنه يؤثر بشكل كبير في البالغين الأكبر سنا.

وعادة ما يبدأ سرطان القولون في صورة تكتّلات صغيرة غير سرطانية من الخلايا تسمى سلائل، تتكون بداخل القولون، ومع مرور الوقت قد تصبح بعض تلك السلائل سرطانات في القولون.

ويوصي الأطباء بضرورة الخضوع لفحوصات منتظمة حتى يمكن اكتشاف الإصابة بـ سرطان القولون بشكل مبكر، كما تسام الفحوص ايضا في الوقاية من الإصابة بالمرض، إذ إن اكتشاف وجود السلائل يعني التدخل لاستئصالها قبل أن تتحول إلى سرطان.

عوامل الخطورة المسببة للإصابة بـ سرطان القولون

قالت الدكتورة نرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إن هناك العديد من عوامل الخطورة التي تزيد من نسب الإصابة بـ سرطان القولون، على النحو التالي:

تاريخ مرضي

أوضحت الدكتورة نرفانا حسين أن أول هذه العوامل وجود تاريخ مرضي لسرطان القولون في أحد أفراد العائلة، خصوصا لو هذا الفرد الذي أصيب بـ سرطان القولون كان صغير السن.

وجود الزوائد

وأشارت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية إلى أن من بين عوامل الخطورة للإصابة بـ سرطان القولون وجود زوائد في القولون.

الالتهابات المناعية

وأردفت بأن ثالث ما يمكن وضعه ضمن عوامل الخطورة التي تزيد نسب الإصابة بـ سرطان القولون وجود التهابات مناعية.

التدخين

وأكدت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية أن التدخين من عوامل الخطورة للإصابة بـ سرطان القولون، لأن التدخين هو جزء رئيس من الإصابة بكل الأورام والسرطانات من بينهم سرطان القولون.

أعراض تستدعي زيارة الطبيب

وعن الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب المختص، قالت الدكتورة نرفانا حسين إنها تشمل ما يلي:

وجود نزيف شرجي.

نقص الهيموجلوبين في الدم.