الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات الإمساك.. طبيب يحذر من استمراره لفترة طويلة

الإثنين 10/يوليو/2023 - 07:01 م
الإمساك
الإمساك


مضاعفات الإمساك.. هذا ما يثير مخاوف الكثير من الناس، وخصوصا الذين يعانون من تكرار الإصابة بـ الإمساك على اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به.

فـ مضاعفات الإمساك يمكن أن تشمل بعض المشكلات التي يتعرض إليها هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وخصوصا إذا استمر الإمساك معهم لوقت طويل، ومع تكراره على فترات متقاربة.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، مضاعفات الإمساك، وكيف يمكن أن تؤثر على وظائف القولون.

الإمساك

قبل أن نتطرق للحديث عن مضاعفات الإمساك، يمكننا أولا أن نتعرف على ماهية الإمساك وكيفية حدوثه.

فالإمساك هو حالة مرضية شائعة بين الكثير من الرجال والنساء.

وعادة ما يصاب الإنسان بالإمساك عندما تتحرك الفضلات بشكل بطيء عبر السبيل الهضمي، أو في حالة عدم القدرة على التخلص منها عن طريق التبرز، مما يجعل البراز صلبا وجافا بشكل يصعب عملية الإخراج.

مضاعفات الإمساك

يقول الأطباء إن مضاعفات الإمساك عديدة، لكن أبرزها وأكثرها شيوعا ما يحدث في حالة الإصابة بـ الإمساك لا سيما الإمساك المزمن، على النحو التالي:

البواسير: إذ قد يتسبب الإجهاد في أثناء عملية التبرز إلى تورم الأوردة الموجودة في فتحة الشرج وحولها.

الشق الشرجي: يمكن أن يتسبب البراز الكبير أو الجاف والصلب في حدوث تمزقات صغيرة في فتحة الشرج، تعرف باسم الشق الشرجي.

انحشار البراز: يحدث غالبا في حال الإصابة بـ الإمساك المزمن، وفيه تتراكم قطع البراز الصلبة في الجسم، وتظل عالقة في المستقيم دون القدرة على إخراجها.

هبوط المستقيم: في هذه الحالة تبرز الأمعاء وتتدلى من فتحة الشرج نتيجة الإجهاد الذي يتعرض إليه الشخص عند إخراج الفضلات، مما يؤدي إلى تمدد مقدار صغير من المستقيم وبروزه إلى الخارج من فتحة الشرج.

خطورة الإمساك المستمر

وفي الوقت الذي يعاني فيه بعض الأشخاص من استمرار الإمساك لفترات طويلة وتكراره، حذّر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة هذا الأمر.

وقال أستاذ طب الحالات الحرجة إن الإمساك إذا استمر فترة طويلة فمن الممكن أن يفسد وظيفة القولون، التي تتمثل في تحريك البراز ودفعه إلى خارج الجسم.