السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح عملية لتحسين نفسية الأمهات.. أهمها خصصي وقتا لنفسك

الجمعة 14/يوليو/2023 - 07:30 ص


قال الدكتور إيهاب ماجد، استشاري الصحة النفسية، إنه إذا كانت صحة الأم النفسية ليست في أفضل حال سيؤثر ذلك على الأطفال بسبب اتباع أساليب تربية خاطئة معهم، ولذلك من المهم أن تكون نفسية الأم في أفضل حال لأن ذلك أيضًا سوف ينعكس على أطفالها وطريقة تعاملها معهم.

نصائح عملية لتحسين نفسية الأمهات

وأشار الدكتور إيهاب ماجد، إلى مجموعة من الخطوات حال اتبعتها الأم يساعدها ذلك على تحسين نفسيتها وهي:

  • تخصيص وقت لنفسك.

من الضروري على كل أم تخصيص وقت لنفسها حتى ولو نصف ساعة يوميًا تفعل فيه شيئا تحبه كشرب كوب من القهوة في هدوء  أو أي نشاط قد يجلب لها طاقة ويساعدها في وضع خطط جديدة لحياتها.

  • اخفضي من توقعاتك.

الأفضل لكل أم أن تخفض من توقعاتها لأنه أساس كل ضغط تمر به فهي تتوقع الأفضل من الأشخاص الموجودين حولها وعندما يحدث عكس ذلك لا تشعر إلا بالإحباط والغضب؛ مثل التوقع بحصول الأولاد على درجات عالية أو مساعدة الزوج له في المنزل أو الحصول على الدعم من الآخرين وعندما لا يحدث أي من ذلك لا تشعر إلا بإحباط.

  • تخلصي من رأي الآخرين.

تُنصح كل أم بالتخلص من رأي الآخرين خاصة المحبطة سواء من الأهل أو الأصدقاء لأن الجميع يتحدث مهما فعلت، لذلك يجب على كل أم أن تفعل ما تراه صحيحا بعد الاطلاع والتأكد وليس الاستماع لرأي الآخرين.

  • اقبلي الواقع.

يجب على الأم أن تقبل الواقع والالتزام بفعل ما يجب عليها فعله لتحسين الواقع، لأن كلما رفض الإنسان الواقع أصبح أسوأ وتنتهي الطاقة في صراع ليس له فائدة، ولذلك يكفي تقبل الواقع مع وجود خطة يومية لإدارة الحياة وتحسين الواقع.

  • تعلمي التربية.

المقصود بتعلم التربية هي القراءة على تربية الأطفال للقدرة على التعامل معهم ومعرفة سمات المرحلة التي يمرون بها، قد يعتقد البعض أن القراءة مجرد تضييع وقت وتلهي عن تربية الأطفال والحقيقة أن الوقت التي تقرأ فيه عن التربية أهم بكثير من الوقت التي يضيع في محاولات فاشلة في تربية الأبناء لا تحقق أي نتيجة.