الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مشاكل الأسنان تؤثر سلبا على الصحة العقلية؟.. دراسة تُجيب

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 03:00 م
مشكلة الاسنان
مشكلة الاسنان


إذا كنت تعتقد أن مشكلة الأسنان تؤثر سلبا على الأسنان أو الفم فقط فهذا الاعتقاد غير صحيح، حيث إن مشكلة الأسنان تؤثر سلبًا على صحة القلب وتعرض الشخص للإصابة بأمراض اللثة وتجويف الأسنان بجانب مرض السكري والسرطان وأمراض القلب ومشاكل أخرى، حيث يكشف موقع صحة 24 في السطور التالية وفقا لدراسة بحثية الإجابة على سؤال: هل مشاكل الأسنان تؤثر سلبا على صحة عقلك؟

مشكلة الاسنان 

دراسة تكشف تأثير مشكلة الأسنان على الصحة

وكشفت الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون يابانيون، وجود علاقة بين ضعف صحة الأسنان وانخفاض حجم المخ، مما يشير إلى أن الحفاظ على صحة الفم يعتبر أمرا بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الدماغ الجيدة.

ووفقا للدراسة تبين أنه تم ربط أمراض اللثة وفقدان الأسنان بوجود مشكلة في الدماغ، وخاصة في الحصين، وبدوره يؤدي لوجود مرض الزهايمر وأمراض الذاكرة لدى المصابين.

ووفقًا للبحث بجامعة توهوكو في سينداي باليابان، تبين وجود اتصال بين أمراض اللثة وأمراض الزهايمر، حيث إن أمراض اللثة يمكن أن تؤدي إلى مرض الزهايمر.

ويمكن أن تتفاقم أمراض اللثة وتجويف الأسنان وعدد من المشاكل الصحية الأخرى، مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب، وهذا يرجع إلى سوء نظافة الفم، حسب الدراسة.

واكتشف الباحثون، وجود صلة بين فقدان الأسنان وأمراض اللثة وكذلك التغيرات في الحُصين الأيسر من الدماغ عندما قارنوا نتائج الاختبار من بداية التجربة، وتلك التي حدثت بعد أربع سنوات. 

وحسب الدراسة، كشفت أن الأفراد المصابين بأمراض اللثة الخفيفة والذين لديهم عدد أقل من الأسنان والذين يعانون من أمراض اللثة الشديدة معرضون أكبر لانكماش الدماغ في الحُصين الأيسر. 

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

يعد الحفاظ على صحة الفم أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الدماغ، ولمزيد من التفاصيل حول طرق الوقاية وحماية الأسنان من التسوس اتبعوا النصائح التالية، وفقا لما يكشفه موقع صحة 24:

نظافة الاسنان 
  • يجب تنظيف الأسنان جيدا بعد الأكل والشرب.
  • يجب غسل الفم مع زيارة الطبيب بشكل منتظم ودوري.
  • شرب المياه الخالية من الجراثيم والنقية.
  • الامتناع عن تناول المقرمشات والمشروبات المعلبة التي بها سكريات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات لتقوية الأسنان واللثة.
  • استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد.