الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب دوالي المريء.. احذر الإصابة بأمراض الكبد

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 08:51 م
أسباب دوالي المرىء
أسباب دوالي المرىء


أسباب دوالي المريء.. يبحث العديد من الأشخاص عبر الإنترنت عن أسباب دوالي المريء؛ التي تتسبب في ظهور أعراض مزعجة للغاية وقد تهدد حياة المريض وتعرضها للخطر في حال التعرض لحدوث نزف؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على أسباب دوالي المريء.

أسباب دوالي المرىء

وعن أسباب دوالي المرىء، تذكر الدكتورة نرمين عابدين استشاري الكبد والجهاز الهضمي والحميات، أن أسباب دوالي المريء، متعددة وعادة ما تتمثل فيما يلي:

  • عادة ما يصل المريء بين الحلق والمعدة ويكون عبارة عن أنبوب عضلي مرن، وفي حال تضخم الأوردة في بطانته يحدث ما يعرف بـ"دوالي المريء".
  • وتعد أمراض الكبد هي السبب الرئيسي لحدوث الإصابة بدوالي المريء؛ إذ إن الكبد هو العضو المسؤول عن تطهير السموم من الجسم وينتقل إليه الدم من الوريد البابي، وعند الإصابة بأمراض الكبد يتدفق الدم من خلاله ببطء، مما يرفع الضغط بالوريد البابي.
  • كما يسبب ارتفاع ضغط الدم البابي في تدفق الدم إلى الأوردة المحيطة ومنها: الأوعية الدموية بالمريء؛ إذ أن جدرانها رقيقة وقريبة من السطح، مما يتسبب تدفق الدم الزائد في تمددها وانتفاخها، وقد أن تتفاقم الحالة لتصل إلى الأوعية الدموية بالجزء العلوي من المعدة.
  • أو نتيجة حدوث جلطة دموية بالوريد البابي، ووريد الطحال المتصل بالوريد البابي.
  • وأخيرًا، يتسبب كل من داء البلهارسيا الطفيلية ومتلازمة بود كياري في حدوث انسداد بعض الأوردة بالكبد ومن ثم  حدوث دوالي المريء.
سيدة مصابة بدوالي المرىء

ما هي علامات دوالي المريء؟

وللإجابة عن سؤال ما هي علامات دوالي المريء؟، توضح  استشاري الكبد والجهاز الهضمى والحميات، أن دوالي المرىء عادة لا تتسبب في ظهور أية أعراض، لكن الأعراض تظهر عند ة حدوث نزيف، مشيرة إلى أن أن هذه الأعراض عادة ما تتضمن مايلي:

  • التعرض لحدوث القىء المصحوب بكميات كبيرة من الدم.
  • مع ملاحظة وجود براز أسود أو دموي.
  • وأيضًا الشعور بالدوار.
  • مع قدان الوعي وذلك في حالة النزيف الشديد.

وتلفت الانتباه إلى أن الطبيب قد يشك في حدوث دوالي المريء عند تعرض المريض للإصابة المريض بأمراض الكبد، موضحة أنه من أبرز علامات الإصابة بأمراض الكبد ما يأتي:

  • اصفرار لون البشرة والعينين.
  • وأيضًا تتراكم السوائل ب البطن، فيما يعرف بـ"الاستسقاء".
  • وأخيرًا، التعرض لحدوث نزيف أو كدمات بسهولة.
نموذج توضيحي لدوالي المرىء

هل دوالي المريء مرض خطير؟

وللإجابة عن سؤال هل دوالي المريء مرض خطير؟، تؤكد الدكتورة نرمين عابدين، أن خطورة دوالي المرىء تتمثل في أن هذه الدوالي قد تفتح وتنزف عند ارتفاع ضغط الدم الشديد، مما يستوجب التدخل لفوري لإنقاذ حياة المريض من الموت.

هل يمكن الشفاء من دوالي المريء؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من دوالي المريء؟، تذكر استشاري الكبد والجهاز الهضمى والحميات، أن دوالي المرىء قد تظل مستقرة أو يقل حجمها عند تحسن حالة الكبد، لافتة إلى أن زراعة الكبد تعد هي الحل الوحيد لعلاجها بشكل نهائي.

شكل دوالي المريء

وحول شكل دوالي المريء، يذكر غالبية الأطباء المتخصصين أن بعض دوالي المريء تظهر على هيئة خطوط حمراء طويلة أو بقع حمراء يمكن للطبيب المختص رؤيتها عن طريق أنبوب رفيع ومرن، يعرف بالمنظار الداخلي، يمر عبر الحلق، وهيث تشير إلى وجود خطر يهدد بحدوث نزيف، وتنذر بتشمع الكبد الحاد أو الفشل الكبدي، منبهين إلى أنه كلما زادت حدة مرض الكبد، يزداد احتمال حدوث نزيف دوالي المريء.