الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج دوالي المريء.. من خلال ربط دوالي المريء بالمنظار

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 09:56 م
علاج دوالي المريء
علاج دوالي المريء


علاج دوالي المريء.. يرغب الكثيرون في معرفة طرق علاج دوالي المريء؛ تفاديًا لحدوث مضاعفات خطيرة وغيرمرغوبة في حال إهماله وعدم علاجه؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على علاج دوالي المريء.

 علاج دوالي المريء

تؤكد الدكتورة نرمين عابدين، استشاري الكبد والجهاز الهضمى والحميات، أن علاج دوالي المرىء عادة ما يستهدف السيطرة على النزيف الذي ينتج عنه؛ من أجل انقاذ حياة المريض، لافتة إلى أن العلاج عادة ما يتضمن ما يلي:

منع النزيف

تذكر الدكتورة نرمين عابدين، ان العلاجات الخافضة لضغط الوريد البابي تفيد في تقليل خطورة نزيف الدوالي، وعادة ما تتضمن ما يلي:

  • الأدوية الخافضة للضغط، ومنها: حاصرات بيتا المساعدة على خفض الضغط في الوريد البابي، مثل: بروبرانولول ونادولول.
  • وأيضًا أدوية إبطاء تدفق الدم للوريد البابي، ومنها: دواء فازوبريسين وأيضًا عقار أوكتريوتيد.

ربط دوالي المريء بالمنظار

 عادة ما يتم ربط ودوالي المرىء بالمنظار؛ لسحب الدوالي إلى حجرة توجد بنهاية المنظار، ولفها بشريط مطاطي لربط الأوردة المتوسعة أو النازفة، ومن  ثم يتم وقف النزيف، ولكن من المحتمل أن ينتج عن هذا الإجراء حدوث مضاعفات، ومنها: تندب المريء.

علاج دوالي المرىء بالمنظار

تحويل تدفق مسار الدم بعيدًا عن الوريد البابي

يلجأ الطبيب لتحويل تدفق مسار الدم بعيدًا عن الوريد البابي، وذلك عند فشل جميع الحلول السابق ذكره أعلاه، وتُعرف هذه العملية بـ"التحويلة البابية الجهازية عبر الوداجي، وتعد إجراء مؤقت للمرضى الذين ينتظرون إجراء عملية زراعة الكبد.

استعادة حجم الدم

قد يحتاج المرضى المصابون بدوالي المريء لنقل الدم عقب وقف النزيف؛ من أجل استعادة الدم المفقود وحجم الدم الطبيعي.

منع العدوى

في أعلب حالات الإصابة بدوالي المرىء يصف الطبيب المختص المضادات الحيوية؛ من أجل منع حدوث عدوى إثر التعرض للنزيف.

زراعة الكبد

يُعد إجراء عملية زراعة الكبد هو الحل الأفضل لدى المرضى الذين يعانون من أمراض شديدة بالكبد أو أيضًا من يعانون من  نزيف دوالي المريء المتكرر.

العلاج المستقبلي لدوالي المريء

يحاول الأطباء استكشاف علاج تجريبي يسهم في وقف النزيف الناتج عن دوالي المريء، والذي عادة ما يتضمن وضع مسحوق لاصق على المريء عن طريق قسطرة أثناء التنظير الداخلي، فيلتصق بالدوالي ومن ثم تتوقف عن النزف.

الدعامات المعدنية

يُمكن استعمال الدعامات المعدنية ذاتية التوسيع "SEMS" من خلال المنظار، التي تقوم بالضغط على دوالي المرىء، وتعد من الطرق الفعالة في حال فشل كافة الحلول المذكورة.

كيف أعرف أن عندي دوالي المريء؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف أن عندي دوالي المريء؟، توضح  استشاري الكبد والجهاز الهضمى والحميات، أن دوالي المرىء عادة لا تتسبب في ظهور أية أعراض، لكن الأعراض تظهر عند ة حدوث نزيف، مشيرة إلى أن أن هذه الأعراض عادة ما تتضمن ما يلي:

  • التعرض لحدوث القىء المصحوب بكميات كبيرة من الدم.
  • مع ملاحظة وجود براز أسود أو دموي.
  • وأيضًا الشعور بالدوار.
  • مع قدان الوعي وذلك في حالة النزيف الشديد.

وتلفت الانتباه إلى أن الطبيب قد يشك في حدوث دوالي المريء عند تعرض المريض للإصابة المريض بأمراض الكبد، موضحة أنه من أبرز علامات الإصابة بأمراض الكبد ما يأتي:

  • اصفرار لون البشرة والعينين.
  • وأيضًا تتراكم السوائل ب البطن، فيما يعرف بـ"الاستسقاء".
  • وأخيرًا، التعرض لحدوث نزيف أو كدمات بسهولة.
نموذج هيكلي توضيحي لدوالي المرىء

هل يشفي مريض دوالي المريء؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل يشفي مريض دوالي المريء؟، تؤكد الدكتورة نرمين عابدين، أن دوالي المرىء قد تظل مستقرة أو يقل حجمها عند تحسن حالة الكبد، منبهة إلى أن زراعة الكبد تعد هي الحل الوحيد والأمثل لمعالجتها بشكل نهائي.

هل دوالي المريء مرض خطير؟

وللإجابة عن سؤال هل دوالي المريء مرض خطير؟، تؤكد استشاري الكبد والجهاز الهضمى والحميات، أن خطورة دوالي المرىء تكمن في أن هذه الدوالي قد تفتح وتنزف عند ارتفاع ضغط الدم الشديد، مما يستوجب التدخل لفوري لإنقاذ حياة المريض من الموت.