الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا تشعر بالصداع عند التوقف عن التدخين؟

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 11:00 م
التدخين
التدخين


يتناول الشخص السجائر التي تحتوي على النيكوتين، ويقوم بالتوقف عنها عدة ساعات ويشعر الشخص بالصداع ويقوم بتناول سيجارة آخرى يجد الصداع يختفي، وهذا يؤكد له أن السجائر تحميه من الصداع، ولكن هذا غير صحيح.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية للقراء الكرام المهتمين بالجانب الطبي والمعلومات المتعلقة بالتدخين، التفاصيل الكاملة حول الإجابة عن سؤال مضمونه «لماذا تشعر بالصداع عند التوقف عن التدخين؟»

لماذا تشعر بالصداع عند التوقف عن التدخين؟

قالت الدكتورة منال العطار، رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية، إنه من أكثر الأشياء الشائعة عن التدخين أن السجائر تساعد على التخلص من الصداع، وفي حالة التدخين يقل الصداع ويختفي، وعند التوقف يظهر.

وأكدت أنه بالفعل يأتي على رأس أعراض الانسحاب الصداع، وبالتالي فالتدخين سبب في أنه يسبب الصداع، وبالتالي لا يعرف المريض ذلك، ولكنه يقوم بأخذ سيجارة أخرى لإزالة الصداع على حد علمه، ولكن الصداع يأتي أعراض الانسحاب من السيجارة الأولى وبعد شوية تأثيرها يختفي ويدخل المريض في نفس الدائرة، حيث أنه أثناء التجخين يتوقف الصداع وبعد التوقف عنه يظهر الصداع.

هذا ما يحدث في الجسم عند الإقلاع عن التدخين في أول 5 سنوات

في الدقائق الأولى ينخفض ضغط الدم وتزداد ضربات القلب، ومع مرور ساعات، تزداد مستويات الأكسجين في الدم، ومع مرور اليوم الأول تتحسن صحة الشخص ولا يتعرض للنوبة القلبية، ومع مرور يومين يتأقلم الشخص ويشعر بالراحة ويكون قادر على تذوق الطعام، ومع مرور 3 أيام الشعب الهوائية تتحسن، وفي غضون 3 شهور يمارس الشخص الرياضة بشكل طبيعي، وفي أول 9 شهور تتحسن صحة الرئتين وتزداد طاقة الجسم، وبعد مرور سنة تنخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي أول 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين تنخفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدِماغية وكون الشخص قادرًا على ممارسة حياته بشكل طبيعي وبصحة جيدة، ومع مرور 10 سنوات تنخفض مخاطر الوفاة الناجمة من سرطان الرئة.

فوائد الإقلاع عن التدخين

  • تحسن شكل الجلد وانتظام ضربات القلب.
  • التخلص من الكحة وضيق التنفس.
  • الحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.
  • حياة المحيطين بالمدخنين تكون أفضل.