الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض وهن العضلات؟.. أحد أمراض المناعة الذاتية

الخميس 13/يوليو/2023 - 06:18 م
ما هو مرض وهن العضلات؟
ما هو مرض وهن العضلات؟


ما هو مرض وهن العضلات؟.. يحتاج البعض لمعرفة ما هو مرض وهن العضلات، الذي قد يعاني منه الكثيرون دون معرفة معلومات كثيرة عنه، فوهن العضلات لا يُقصد به ضعف العضلات المعروف الذي قد نشعر به عند بذل المجهود، وليس عرضصا جانبيًا لأحد الأمراض، فهو مرض مستقل بذاته؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على ما هو مرض وهن العضلات؟.

ما هو مرض وهن العضلات؟

وللإجابة على سؤال ما هو مرض وهن العضلات؟، يوضح الدكتور أحمد عيد مرسي، استشاري طب وجراحة العظام، أن مرض وهن العضلات يكون عبارة عن مجموعة من الحالات العصبية العضلية، التي تدخل ضمن أمراض المناعة الذاتية، والتي تحدث  في حال مهاجمة الجهاز المناعي للوصلات بين العضلات والأعصاب، لافتًا إلى أن الوهن العضلي عادة ما يؤثر في العضلات الإرادية فقط، وهي العضلات التي يمكن للشخص التحكم فيها ومنها: عضلات الذراعين والساقين، كما أن هذا المرض لايؤثر بالعضلات اللا إرادية أو الإحساس.

ويضيف استشاري طب وجراحة العظام، أن الوهن العضلي هو ضعف العضلات الناتج عن تلف الوصلات بين العضلات والأعصاب، فيقوم المخ بإرسال إشارة للعضلات كي تعمل، ولكن هذه الرسالة لا تصل؛ نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لهذه الوصلات التي تعمل كوسيط بين الأعصاب والعضلات، ومن ثم يشعر المريض بإجهاد في العضلات ويزداد شعوره بالضعف في حال محاولة بذل أي مجهود.

ويلفت الانتباه إلى أنه بالرغم من أن وهن العضلات يعد أحد الأمراض النادرة، مما قد يؤثر في أي شخص رجالا أو نساء وخلال أي مرحلة عمرية، مؤكدًا أنه يمكن التحكم في هذا المرض عن طريق تناول بعض الأدوية واتباع عدة نصائح تسهم في تحسين نمط حياة المريض وتساعده في التكيف مع المرض.

سيدة مصابة بالوهن العضلي العيني

أنواع وهن العضلات

وعن أنواع وهن العضلات، يذكر الدكتور أحمد عيد مرسي، أن هناك أربعة أنواع من مرض وهن العضلات، والتي تكون على النحو التالي:

الوهن العضلي الوبيل (MG)

يعد الوهن العضلي الوبيل أكثر الأنواع شيوعًا، ويكون عبارة عن اضطراب مزمن بالمناعة الذاتية يسفر عن ضعف عضلات الهيكل العظمي، وعادة ما يؤثر في العضلات المتحكمة في العينين والفم والحلق والأطراف، ويسبب صعوبة في البلع أو التنفس، وعادة ما ينتشر بين النساء خلال عمر 20- 30 عامًا، ولدى الرجال في عمر 50 أو أكبر.

الوهن العضلي العيني

كما أن الوهن العضلي العيني أحد أشكال الوهن العضلي الذي خلاله تتعرض العضلات خارج العين المتحكمة بالعين والجفون للإرهاق والضعف.

متلازمة لامبرت إيتون (LEMS)

عند الإصابة بمتلازمة لامبرت إيتون (LEMS)، تهاجم الأجسام المضادة النهايات العصبية وتمنع العضلات من الانقباض، مما يسفر عن إجهاد العضلات، وفي أغلب  الحالات تكون هذه المتلازمة علامة مبكرة تنذر بالإصابة بسرطان الرئة.

الوهن العضلي الخلقي

ينجم الوهن العضلي الخلقي عن وجود اضطراب وراثي، وعادة ما يبدأ ضعف العضلات خلال فترة الطفولة المبكرة، ولكنه قد يظهر أيضًا أثناء مرحلة المراهقة أو البلوغ.

شخص يعاني من الوهن العضلي

سبب مرض وهن العضلات

ولمن يرغب في معرفة سبب مرض وهن العضلات، يقول استشاري طب وجراحة العظام:"  ليس هناك سبب محدد معروف للإصابة بأمراض المناعة الذاتية ومنها: وهن العضلات"، لافتا إلى انه يسود الاعتقاد بأنه من أسباب وهن العضلات ما يلي:

  • عادة ما يُحفز وهن العضلات من خلال عدد من الأجسام المضادة غير المنتظمة، والتي تهاجم الخلايا العصبية، وتتلف الغشاء العصبي العضلي، كما تقلل من تأثير الأستيل كولين التي تكون عبارة عن مادة أساسية للتواصل بين الخلايا العصبية، مما يسفر عن حدوث ضعف العضلات".
  • كما وجدت عدة أبحاث أن هناك صلة  بين مشكلات الغدة الزعترية وبين الإصابة بمرض وهن العضلات، كما تُعرف هذه الغدة أيضًا بالغدة التوتية أو الصعترية أو التيموسية، وهي تقع بالجزء العلوي من الصدر خلف عظمة القص مباشرةً وبين الرئتين وتعد جزء أساسي من نظام المناعة.

ويشار إلى أن هذه الغدة تمنو بشكل طبيعي حتى سن البلوغ، ثم يتقلص حجمها بعده، وكشقت الأبحاث أن  حجم الغدة يبقى كبيرًا عند لأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي، مما يتداخل مع إنتاج الخلايا المناعية المهمة مثل الخلايا التائية.

كما أن الغدة الصعترية المتضخمة قد تقوم بإنتاج أجسام مضادة تمنع الأسيتيل كولين من القيام بوظيفته، وهذا يؤثر في كفاءة نقل الإشارات العصبية ويتسبب في ضعف العضلات.

  • وكذلك تزداد احتمالية الإصابة بمرض الوهن العضلي مع التقدم في العمر.
  • كما قد تزيد فرصة الإصابة بوهن العضلات في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.
  • بالإضافة إلى ذلك، فمن المحتمل أن يعاني الأطفال حديثو الولادة من حالة مؤقتة تعرف بـ"الوهن العضلي الوليدي"، التي تحدث إذا كانت الأم مصابة بوهن العضلات، ومن ثم تنتقل الأجسام المضادة إلى الجنين، ولكن حالة الوهن العضلي الوليدي تعد مؤقتة، وتستمر فترة تتاروح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر عقب الولادة.
  • وأخيرًا، قد تسفر بعض أنواع العدوى الفيروسية عن الإصابة بمرض وهن العضلات.