الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على أسباب العقم عند الذكور.. هل للروتين اليومي علاقة؟

السبت 15/يوليو/2023 - 06:00 ص
العقم عند الرجال
العقم عند الرجال


يشير عدد من الأطباء إلى وجود 5 خرافات حول العقم عند الذكور، إذ يعد التعامل مع مشاكل الخصوبة أمرا في غاية الصعوبة للأزواج، بالإضافة إلى مشاكل الحمل التي يواجهونها، كما يواجهه عملية الضيق والتوتر النفسي المصاحب لذلك، وفقا لموقع health.

مشكلة العقم

ووفقًا لبعض الأبحاث، فإن ثلث هذه الحالات ناتجة عن العقم عند الذكور، حيث إن العقم لا يتعلق فقط بالنساء.
ويعرف كل من يعاني من العقم عند الذكور أوعند النساء ويعاني من ألمه مدى صعوبة هذه المشكلة.

علامات العقم

وصرحت منظمة الصحة العالمية، أنه إذا لم يتمكن الزوجان من الحمل أو تم الفشل في تحقيق الحمل بعد 12 شهر أو أكثر من الجماع بينهم، إذن يكون من المحتمل أن يكون الزوجان عرضة للعقم وهنا يحتاجان إلى استشارة طبيب متخصص في العقم عند الذكور.

أسباب العقم عند الذكور

تحدثت هيلث شوتس إلى الدكتور بالافي براساد، استشاري الخصوبة في الهند، لمعرفة الأسباب الكامنة وراء العقم عند الذكور.
وأوضح أن أسباب العقم عند الذكور متعلقة بأسباب طبية وبيئية والروتين اليومي.
وفيما يلي تفاصيل أسباب العقم:

1. وبالنسبة للحالة الطبية في العقم عند الذكور: يمكن أن تكون المشكلات الطبية عبارة عن تورم في الأوردة (دوالي الخصية)، والتهابات، وأورام، والخصيتين المعلقة، ومشاكل هرمونية.


2. وفيما يتعلق بالروتين اليومي: يمكن أن يكون لنمط الحياة تأثير كبير على خصوبة الرجال والعقم عند الذكور. ويمكن أن تؤثر عاداته اليومية على صحته مثل التدخين وشرب الخمورعلى عدد الحيوانات المنوية ومستويات هرمون التستوستيرون، كما يمكن أن يسبب زيادة في الوزن بسبب اختلال التوازن الهرموني لدى الرجال.
3. البيئة: إذا كان الرجل يعمل في بيئة يتعرض فيها للإشعاع أو الحرارة الضارة، فقد يؤثر ذلك أيضًا على خصوبته والعقم عند الذكور، حيث إن الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة تنبعث منها إشعاعات ضارة.