الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يحذر من الأطعمة المصنعة: تسبب أمراضا خطيرة.. والبانيه قد يسبب السرطان

السبت 15/يوليو/2023 - 11:14 ص
التغذية
التغذية


كشف الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، أن التغذية الصحية يجب أن تكون ثلاثية الأبعاد، ومن المفترض أن تتكون من طعام يمنح الطاقة وطعام لبناء الجسم وهو البروتينات وطعام لدعم وسلامة العمليات الحيوية في الجسم.

التغذية الصحية

وأوضح الدكتور مجدي نزيه، أن التغذية الصحية بالنسبة للطعام الذي يمنح الطاقة هو النشويات التي تكون متعلقة بالعيش، الأرز، المكرونة، المعجنات، مشددا على ضرورة وجود البروتينات في الوجبة، والتي تتكون من لحوم وفراخ وأسماك وبقول وبيض والألبان بكل منتجاتها وأعضاء حيوانات داخلية.

 كما شرح الدكتور مجدي نزيه: بالنسبة لطعام دعم وسلامة العمليات الحيوية في الجسم والحصول على التغذية الصحية، يجب أن تحتوي هذه الوجبة على مختلف الفيتامينات والمعادن والألياف النباتية والمركبات العضوية، وهو طبق السلطة الخضراء، وينصح تناوله بجميع مكوناته وهي بصل أخضر وجرجير وطماطم وجزر وبروكلي وخس، بالإضافة إلى زيادة تناول الخضروات والفواكه الطبيعية.

الأطعمة المصنعة

وأضاف الدكتور مجدي نزيه، أنه من الضروري للحصول على التغذية الصحية تناول الأكلات المكونة من عناصر طبيعية ليست مصنعة، مثل اللحوم المصنعة والبرجر والمقليات والهوت دوج والبسطرمة ومكعبات مرقة الدجاج والكثير من الأكلات المصنعة التي من المؤسف تسبب أمراضا خطيرة للجسم.

المنتجات الغذائية المعلبة

وتابع مجدي نزيه، أن كل المنتجات الغذائية المعلبة والمشروبات المصنعة تُضاف إليها مواد كيميائية لحفظها لمدة طويلة وبغرض التلوين وزيادة النكهات، إذن فهي غير طبيعية ويجب تجنبها، وهذا مالا نريده لعملية التغذية الصحية ويسبب أيضا ضعف لمناعة الجسم.

 وأشار نزيه إلى أنه للحصول أيضا على التغذية الصحية، يمكن للأشخاص تناول هذا الطعام الصحي معه في العمل أو التمرين أو في أي مكان خارج المنزل، لعدة أسباب منها الأمان من أضرار التغذية الأخرى، التناول في مواعيد محددة، مما يساعد على ضبط الساعة البيولوجية، لافتا ان من أكثر الوجبات الصحية الموجودة في مصرهي البصارة وتعد وجبة متكاملة.

 وأكد أنه ليس كل الوجبات السريعة ضارة، مردفا أن أكلة البانيه والمكرونة من أكثر الأكلات التي تسبب ضررا، حيث إن البانيه يتم قليه في زيت، بما يعني قلي كربوهيدرات التي تنتج عن مادة مسرطنة.