الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف ومتى نعتني بـ أسنان الطفل؟

السبت 15/يوليو/2023 - 06:36 م
أسنان الطفل
أسنان الطفل


في خلال عامين سوف تظهر جميع أسنان الطفل، ويمكن هنا فرشها والعناية بها، قد تكون أسنان الطفل صغيرة، لكنها تعمل كعناصرهامة، إذ بدون مجموعة صحية من أسنان الطفل، سيواجه الطفل صعوبة في المضغ والابتسام والتحدث بوضوح، هذا هو السبب في أهمية العناية بأسنان الطفل والحفاظ عليها تجنبا للتسوس. 

العناية بـ أسنان الطفل

يمكنك البدء في العناية بلثة الطفل بعد نمو أسنانه، بحسب موقع ويب ميد، حيث في البداية مع الرعاية بفرشاة الأسنان ومعجون الأسنان، اتبع الخطوات التالية لـ العناية بالأسنان:
• احصل على منشفة ناعمة ومبللة أو قطعة من الشاش.
• امسحي بلطف لثة طفلك مرتين في اليوم على الأقل.
• امسحي لثة طفلك بشكل خاص بعد الرضاعة وقبل النوم.
وسيغسل ذلك البكتيريا ويمنعها من الالتصاق باللثة، بخلاف العناية بالأسنان.

تفريش أسنان الطفل

عندما تبدأ أسنان الطفل الأولى بالظهور، يمكنك الانتقال إلى فرشاة أسنان. وقد يقترح طبيب الأطفال الخاص بالطفل الانتظار حتى تخرج أربعة أسنان متتالية ويوصي البعض الآخر بالانتظار حتى يبلغ الطفل عامين أو ثلاثة أعوام. وعند اختيار فرشاة الأسنان، يجب أن تختار، فرشاة ناعمة ذات رأس صغير ومقبض كبير، مما يعزز في العناية بالأسنان.
وفي البداية، يمكنك القيام بتبليل فرشاة الأسنان ثم وضع الفرشاة في ماء دافئ لبضع دقائق قبل غسل الطفل أسنان الطفل بالفرشاة، حيث يمكن أن ينعم الشعيرات أكثر وبهذا تتم العناية بالأسنان.

وبمجرد ظهور الأسنان، يمكنك البدء في استخدام معجون الأسنان بكمية صغيرة. يمكنك زيادة هذه الكمية إلى ما هو أكبر من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد عندما يبلغ طفل 3 سنوات وبهذا تتم العناية بالأسنان.

 

الفلورايد

وفيما يخص الفلورابد فهو معدن طبيعي يحافظ على الأسنان ويمنع من تكوين التجاويف بداخلها، وبالتالي تكون النتيجة العناية بالأسنان.
ويوصي أطباء الأسنان ببدء استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد عندما يتمكن طفلك من بصق معجون الأسنان بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.
ومن المهم ألا يحصل الأطفال على كمية كبيرة من الفلورايد ويتناولوا مياه الشرب ويجب ألا يبتلعوا الفلورايد بتركيزه الموجود في معجون الأسنان.