الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل الغدة.. الآثار الجانبية التي تحدث في حالة عدم الالتزم بجرعات العلاج المقررة

السبت 15/يوليو/2023 - 10:00 م
مشاكل في الغدة
مشاكل في الغدة


في هذه الفترة يعاني المرضى المصابون بمشاكل في الغدة الدرقية، بنقص في أدوية مستوردة، مما يجعلهم لا يبحثون عن الأدوية المثيلة وتجعل المواطنين في مأزق، ولكن يجب تناول أدوية الغدة الدرقية في مواعيدها المخصصة المدونة على العبوة ووفقا للإرشادات الطبية منعا للتعرض للآثار الجانبية التي تحدث في حالة عدم الالتزم بجرعات العلاج المقررة.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أفضل أبرز الأعراض التي تؤكد إصابة الشخص بمشاكل في الغدة الدرقية، والآثار الناجمة عن عدم تناول الجرعات العلاجية بانتظام.

 الآثار الجانبية التي تحدث في حالة عدم الالتزم بجرعات العلاج المقررة

وفي تصريحات خاصة لـ صحة 24، كشف الدكتور محمد محمد الحسيني، استشاري الغدد الصماء والسكر، إن المريض يتعرض لآثار جانبية إذا لم يتناول دواء الغدة، حيث إنه يحدث نقص في وظائفها أكثر وبالتالي يتأثر جسم الإنسان ويحدث خلل في أجهزة القلب والكسل والخمول والتورم في الجسم وعدم القيام بمجهود والنوم فترات في الليل والنهار وإمساك.

موعد تناول أدوية الغدة

وقال استشاري الغدد الصماء والسكر، إنه يجب أن يلتزم مريض الغدة بموعد تناول الدواء، حيث يجب تناول الدواء قبل الإفطار بساعة أو نصف ساعة على الأقل.

أعراض الإصابة بالغدة

وقال الدكتور محمد محمد الحسيني، إن الأعراض في البداية، تكون بشعور مريض الغدة بإرهاق ويشعر بإجهاد ونقص في وظائفها عن طريق الشعور بالنوم وزيادة في الوزن وخمول ويشعر ببرودة.

الأعراض الشديدة 

وفي حالة الإصابة الشديدة بمشكلة في الغدة يعاني المريض من سرعة في نبضات القلب واحساسا بالحرارة في حالة البرودة الشديدة، وفي حالة الحرارة الشديدة يشعر بالبرودة، حيث يجب على مريض الغدة القيام بتحاليل T3 وT4 وTSH بعد العرض على طبيب للتشخيص المناسب، حسب قول استشاري الغدد الصماء والسكر.

نصائح مهمة لمرضى الغدة 

1- تناول الدواء الذي يحدده الطبيب وفي حالة عدم وجودة من الممكن البحث عن مثيله مثل التي فور ثيرو والثيروكسين ويكون على معدة فارغة وقبل الإفطار بنصف ساعة.

2- التركيز على تناول بعض المعادن كاليود والسيلينيوم والزنك والنحاس والحديد والأوميجا 3، وكل هذه العناصر متواجدة في المأكولات البحرية.

3- الحرص على تناول الألياف والأطعمة المفيدة.