السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد جلسات البخار للطفل.. والآثار الجانبية لها

الأحد 23/يوليو/2023 - 06:45 م
جلسات البخار
جلسات البخار


تحدث الدكتور حاتم فاروق أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن جلسات البخار، موضحًا أنها من أفضل طرق العلاج التي يمكن استخدامها للطفل ويعتاد عليها بسهولة لأنها خالية من أي مواد قد تؤثر على الطفل أو تسبب له نوعا من الإدمان للجهاز بحيث لا يستطيع الطفل العيش دونها.

وأشار حاتم فاروق، إلى أن بعض الناس يعتقدون أن أي علاج للطفل غير الدواء قد يؤثر عليه بالسلب أو يجعل الطفل لا يتقبل أي وسيلة علاج أخرى والحقيقة أن ذلك غير حقيقي  ففي بعض الأحيان بدائل الأدوية تكون ذات مفعول أسرع وتركيز أقل بالإضافة إلى أن الآثار الجانبية لها أقل وبالتالي يحصل الطفل على فائدة أكبر.

متى يحتاج الطفل للبخار؟

تستخدم جلسات البخار للأطفال الذين يعانون من عدم القدرة على التنفس نتيجة نزلات البرد حيث يستخدم الجهاز لزيادة نسبة الأكسجين في الدم ليخفف من ثقل المخاط الموجود في الأنف، ما يساعد الطفل على التخلص من العطس المتكرر وبالتالي يشعر  براحة ويتخلص من الإرهاق والتعب المصاحبين لضيق التنفس.

 ما يستخدم في جلسات البخار للأطفال

تتساءل الكثير من الأمهات عما يستخدم في جلسات البخار للأطفال؟. وحول هذا التساؤل يوضح صحة 24 أن المحلول الذي يوضع داخل جهاز هو محلول البخار الملحي  حيث يوصل جهاز استنشاق البخار المحلول للرئتين، لفتح الشعب الهوائية، ويخفف من ثقل المخاط،وبالتالي يساعد على تقليل السعال وإفرازات الأنف. 

فوائد جهاز البخار للطفل

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الطفل من استخدام جلسات البخار، ومنها:

  • التخفيف من الاحتقان في الصدر.
  • تساعد على التخلص من نزلات البرد.
  • تساعد الطفل على النوم بشكل أفضل.
  • تخفيف المخاط الموجود في الأنف لفتح المسالك الهوائية المغلقة وتسهيل التنفس.
  • تخفيف التهاب الحلق والسعال.

الآثار الجانبية لجهاز البخار للأطفال

في بعض الحالات قد تتسب عدم المراقبة أو الاستخدام غير الصحيح لجهاز البخار أو اتباع الطرق التقليدية إلى وجود أضرار تعود على الطفل ومنها الآتي:

  • قد يتعرض الوجه للضرر عند استخدام الجهاز.
  • حروق ناجمة عن استنشاق البخار.
  • الشعور بالألم والضيق.