الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل حمى الضنك معدية؟.. لا تنتقل عبر البشر

الإثنين 17/يوليو/2023 - 06:07 م
هل حمى الضنك معدية؟
هل حمى الضنك معدية؟


هل حمى الضنك معدية؟.. سؤال هام يشغل بال الملايين من الأشخاص عبر العالم؛ إذ تعد حمى الضنك عبارة عن عدوى فيروسية تنتج عن فيروس حمى الضنك الذي ينتقل من خلال لدغة بعوضة تعرف بـ" الزاعجة المصابة"، وتتسبب حمى الضنك في حدوث أعراض ومضاعفات فور انتقال العدوى ومنها: الشعور بطعم غريب في الفم، مع فقدان الشخص للشهية، كذلك الاحساس بوجع في المعدة والتقيء والإسهال؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على هل حمى الضنك معدية؟.

هل حمى الضنك معدية؟

وللإجابة عن سؤال هل  حمى الضنك  معدية؟، يؤكد تقرير صادر عن الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية أنه فيروس حمى الضنك لا ينتقل بشكل مباشر من شخص لآخر، ولكنه ينتقل من خلال ناقل للفيروس، وهو البعوض الذي يعرف باسم البعوض الزاعج، مشيرًا إلى وجود دليل علمي على إمكانية انتقال العدوى من المرأة الحامل إلى جنينها.

طفل مصاب بحمى الضنك

كيف يتم الكشف عن حمى الضنك؟

وبخصوص كيف يتم الكشف عن حمى الضنك؟، يوضح تقرير منظمة الصحة العالمية، أنه من الصعب تشخيص الإصابة بحمى الضنك؛ بسبب تشابه أعراضها مع أعراض أمراض أخرى كالملاريا وأيضًا فيروس زيكا وكذلك الحمى التيفودية.

ويؤكد التقرير أنه يجب على المريض أن يخبر الطبيب المختص بكافة الأعراض التي يشعر بها وكذلك الأدوية التي يتناولها  بصورة مستمرة، والدول التي سافر إليها مؤخرًا وتواريخ السفر بمنتهي الدقة، وهل تعرض للدغات البعوض أثناء السفر أم لا؟.

ويضيف التقرير أنه من المحتمل أن قد يطلب الطبيب المعالج سحب عينة دم لإجراء التحاليل الخاصة بالفيروسات، ولكنه قد يبدأ في معالجة الأعراض قبل ظهور النتائج؛ إذ إن ظهور النتائج قد يستغرق بعض الوقت.

عينة اختبار دم للكشف عن الإصثابة بحمى الضنك

متى تكون حمى الضنك خطيرة؟

 وللإجابة عن سؤال متى تكون حمى الضنك خطيرة؟، يلفت  تقرير صادر عن الموقع الرسمى لمنظمة الصحة العالمية، الانتباه إلى أن الإصابة بحمى الضنك الشديدة تسفر عن حدوث مضاعفات خطيرة تتضمن ما يلي:

  • التعرض لحدوث نزيف داخلى.
  • وأيضًا احتمالية نخفاض ضغط الدم بشكل كبير مما قد يسفر عن حدوث صدمة.
  • مع زيادة احتمالية الوفاة.
  • كما أنه عند انتقال الفيروس من المرأة الحامل إلى الجنين، تزداد احتمالية تعرض الطفل لخطر الولادة المبكرة أو أيضًا انخفاض الوزن عند الولادة.

هل حمى الضنك تصيب الأطفال؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل حمى الضنك تصيب الأطفال؟، يشير تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن حمى الضنك الَّزفيّة تعد من أكثرُ أنواع حمى الضَنك حدة، وهي تصيب الأطفالَ وخاصة الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، لاسيما بالمناطق التي تنتشر فيها حمى الضَنك.