الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التدخين يساعد على الهضم؟.. طبيبة تجيب

الإثنين 17/يوليو/2023 - 08:30 م
أضرار التدخين
أضرار التدخين


هل التدخين يساعد على الهضم؟ سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص، وخصوصا المدخنين، فهل هناك بالفعل علاقة بين التدخين وعلاج عسر الهضم؟

يزعم البعض أن التدخين يساعد الإنسان في هضم الطعام، لذا نجد الكثير من المدخنين يلجأون لتدخين السجائر فور الانتهاء من تناول الطعام، بل إن الأمر قد يصل إلى أن بعضهم يعتقد أنه لا بد من تدخين السجائر بعد تناول الوجبات الدسمة، حتى يمكن تسهيل وتسريع هضمها.

ومع اتساع وانتشار مثل هذا المعتقد بين الناس، تكثر التساؤلات عما إذا كان التدخين بالفعل له علاقة بعملية هضم الطعام.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه هل التدخين يساعد على الهضم، وفق ما أكده الأطباء والمختصون.

هل التدخين يساعد على الهضم؟ 

قالت الدكتورة منال العطار، رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية، إن هناك بعض الأفكار السائدة حول التدخين وعلاقته بوظائف معينة في جسم الإنسان، من بينها ما يعتقده البعض بشان أن التدخين يساعد في هضم الطعام بشكل جيد.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية أنه إن كان الشخص يعاني من مشكلة في هضم الطعام، فإن هناك الكثير من الوسائل الطبيعية التي تساعد في عملية الهضم، وفي علاج مشكلات الهضم، كما أن هناك وسائل طبية آمنة يمكنها أن تساعد أيضا في التخلص من مشكلات الهضم، ليس من بينها تدخين السجائر.

وأردفت الدكتورة منال العطار بأن التدخين لا يمكن أن يساعد في عملية هضم الطعام، ولا يمكن أن يكون له مكان لا بين الوسائل الطبيعية ولا بين الوسائل الطبية التي يتم اللجوء لها لعلاج مشكلات الهضم.

 

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية إلى أنه على العكس تماما، التدخين له العديد من الأضرار على الجسم بالكامل، بما في ذلك المعدة، ومن ثم فإنه إلى جانب أنه لا يساعد على الهضم مثل ما يعتقد البعض، فإنه يضر بالمعدة والجهاز الهضمي أيضا.

ويؤكد الأطباء أن التدخين  له الكثير من الأضرار، لكن على مستوى الجهاز الهضمي المسؤول عن هضم الطعام فإن التدخين يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات ومنها قرحة المعدة.