الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل فرقعة الأصابع تسبب التهاب المفاصل؟.. نتيجة غير متوقعة

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 10:00 ص
فرقعة الأصابع
فرقعة الأصابع


من القلق إلى المتعة الخالصة، هناك شيء ما في  فرقعة الأصابع يبدو آسرًا، مما أدى إلى ظهور الكثير من الأقاويل حول الآثار الجانبية لفرقعة مفصل الأصابع، والتي من ضمنها إمكانية جعل الأصابع دهنية أو يمكن أن تجعل العظام ضعيفة.

وحول صحة هذه المعلومة من عدمه، تحدث الدكتور أخيليش ياداف، المدير المساعد في جراحة العظام واستبدال المفاصل، لموقع "healthshots"، لمعرفة ما إذا كان تشقق المفصل يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل أم لا.

هل فرقعة مفاصل الأصابع تسبب التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل هو مصطلح شامل للإشارة إلى أنواع مختلفة من الحالات التي تؤثر على المفاصل والأنسجة المحيطة، وعادة ما تتميز بالتهاب وتيبس المفاصل ونقص نطاق الحركة في المفاصل المصابة، بينما يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، فإنه أكثر شيوعًا عند كبار السن، حيث تشمل بعض أنواع التهاب المفاصل الأكثر شيوعًا، هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي  والتهاب المفاصل الصدفي.

هل هناك أي آثار جانبية لطقطقة مفاصل الأصابع

وحول ما إذا كانت عادة مثل فرقعة الأصابع يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بها أم لا، وفقًا لجراحة العظام، لا توجد آثار ضارة معروفة لتكسير المفصل أو التهاب المفاصل أو غير ذلك، على الرغم من أن الصوت قد يبدو وكأنك تقوم بالفعل بطقطقة مفاصل أصابعك، إلا أنه لا يوجد مكان قريب من ذلك، حيث أكد الدكتور ياداف، إن الأسطورة القائلة بأن فرقعة مفاصل الأصابع تسبب التهاب المفاصل هي أسطورة استمرت لفترة طويلة، ولا يوجد بحث علمي أو أي دليل ملموس يثبت خلاف ذلك.

ما الذي يحدث عند تكسير مفاصل الأصابع؟

 ببساطة، هناك مفاصل في الأصابع تحتوي على سائل زليلي، يساعد على تليين هذه المفاصل، وتتشكل الفقاعات بشكل طبيعي في المفاصل، وعندما تمد الأصابع أو تشقق، تطلق الفقاعات غازًا بسبب الضغط السلبي الذي يتشكل.

وتابع أخيليش، "من خلال تحريك المفاصل لتمديدها، يمكن لفعل كسر مفاصل الأصابع أن يوسع مساحة المفصل مؤقتًا وينتج تأثير الفراغ، الذي ينتج عنه فقاعات غاز والتي بدورها توفر ضوضاء تكسير".

واختتم المدير المساعد في جراحة العظام واستبدال المفاصل قائلًا، "ليس هناك ما هو أكثر من تشقق مفاصل الأصابع ولن يسبب التهاب المفاصل، كما أنه لن يجعل الأصابع سمينة أو أي شيء من الأقاويل المنتشرة بين الناس.